تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

العوامل الأخلاقية ومبدأ الشفافية في تصميم تجربة المستخدم واسئلة لبدء حوار إيجابي مع أطفالنا في "اليوم العالمي للإنترنت الآمن"

سمعي
.
. © saferinternetday.org

تختم  نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية الحوار مع صالح الكيالي، مصمم المنتجات والتجارب الرقمية والمتخصص في تكنولوجيا المال والمعلومات، حول العوامل الأخلاقية ومبدأ الشفافية في تصميم تجربة المستخدم.مع بدء أنشطة "اليوم العالمي للإنترنت الآمن"  تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،نصائح في أساليب الحوار مع الأطفال لرفع مستوى الوعي ومناقشة أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية بأمان وإيجابية . في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي كيفية حجب ظهور تغريدات وحسابات غير مرغوب فيها على "تويتر".

إعلان

تصميم تجربة المستخدم User Experience Design

تصميم تجربة المستخدم User Experience Design او UX Designمصطلح عاد إلى الواجهة مؤخرا ليتمحور حول مفهوم مجموعة المشاعر والسلوكيات والأفعال التي تتولد لدى الإنسان بناءً على استخدامه لنظام أو لخدمة أو لمنتج ما. في العالم الرقمي نقرأ ونسمع عن تجربة المستخدم لتطبيق ما او لعبة الكترونية أو موقع الكتروني. لكن ما هو بالتحديد تصميم تجربة المستخدم؟

بدأت في ملف سابق من ديجيتال لقاءً مع صالح الكيالي، مصمم المنتجات والتجارب الرقمية والمتخصص في تكنولوجيا المال والمعلومات، للتعريف بمفهوم تصميم تجربة المستخدم أو الــــــ User Experience Design، وأهمية تصميم تجربة المستخدم في تغيير التجربة أو التفاعل بين المستخدم والآلة وأيضا تحسين أداء العمل في المبيعات أو الأعمال المختلفة. ختام  اللقاء مع صالح الكيالي، عن أهمية العوامل الأخلاقية ومبدأ الشفافية في تصميم تجربة المستخدم.أيضا ما تتطلبه تصميم تجربة المستخدم User Experience Design لمن يرغبون ممارسة هذه المهنة.


رفع مستوى الوعي ومناقشة أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية بأمان وإيجابية مع الأطفال والمراهقين

انطلقت أنشطة اليوم العالمي للإنترنت الآمن " Safer Internet day يوم الثلاثاء في 11من فبراير/ شباط 2020  لتستمر على مدى الشهر. وهي مبادرة تقوم بها منظمة inSafe برعاية الاتحاد الأوروبي.
تحت شعار Together for a better internet" "معا لإنترنت أفضل". تركز المبادرة على دور الأهل والأقارب في رفع مستوى الوعي ومناقشة أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية بأمان وإيجابية مع الأطفال والمراهقين وهي الفئة الأكثر تعرضا للمضايقات في استخدامات الإنترنت.
تطرقت مرارا المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة "ثقافة الإنترنت   Netiquette  إلى ضرورة جلسات المحادثة بين الأهل والأولاد، الذين غالبا لا يفصحون لأهلهم في حال تعرضهم لمضايقات عبر الإنترنت. كما اقترحت العديد من الأسئلة لبدء حوار إيجابي مع أطفالنا تذكر ببعضها.

حجب ظهور تغريدات وحسابات غير مرغوب فيها  على تويتر

حجب ظهور تغريدات وحسابات غير مرغوب فيها على شريط "تويتر" يسمى على منصة "تويتر" بالعربية كتّم حساب وكلمات مكتومة.
كيف القيام بذلك ؟

من خلال الدخول إلى إعدادات حساب "تويتر".

  • اختيار الخصوصية والأمان والنقر على ميزة "تم الكتّم"
  • اختيار ميزة "كتّم حساب" لإضافة الحساب غير المرغوب برؤيته ثم بحفظ الاختيار.

لكتّم كلمة أو وسم #هاشتاغ

  • النقر على "كلمات مكتّومة"
  • في أعلى الصفحة إضافة الكلمات أو او الوسم الذي لا يُرغب بمتابعته أو حجبه على شريط "تويتر".

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.