تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

تحولات التواصل السياسي في عهد دونالد ترامب والتحذير من مخاطر ظاهرة الاستمالة على أطفالنا

سمعي
تحولات التواصل السياسي في عهد دونالد ترامب
تحولات التواصل السياسي في عهد دونالد ترامب © نايلة الصليبي - RealDonaldTrump@

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية جعفر بوزميطة، الأستاذ والباحث في التواصل السياسي والاجتماعي.للإضاءة على تحولات التواصل السياسي في عهد دونالد ترامب وحربه الضروس على السلطة الرابعة والحكم من خلال السلطة الخامسة أي المنصات الاجتماعية والإنترنت. في فقرة «ثقافة الإنترنت تتطرق المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، إلى ظاهرة الاستمالة عبر خدمات الإنترنت ومخاطرها التي تهدد أطفالنا.في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لتشفير الملفات المنقولة عبر الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي.

إعلان

تحولات التواصل السياسي في عهد دونالد ترامب والحكم من خلال السلطة الخامسة

خصصت للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكثر من ملف في "ديجيتال" حول علاقته مع المنصات الاجتماعية وخاصة مع "تويتر" حيث أطلقت عليه لقب الرئيس المغرد.
لقد تميز دونالد ترامب، الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة باستخدامه للتغريدات من دون ضوابط او رادع،  وبأسلوب غير مألوف في إدارة شؤون أقوى دولة في العالم.
 فنلحظ لجوء ترامب وفريقه لتكثيف تغريداتهم على "تويتر" في الأزمات. ولا يتوانى دونالد ترامب من إطلاق اكاذيب وهجمات لاذعة. ومن تكرار هجماته على الصحافيين ووسائل الإعلام في خطاب كراهية غير مسبوق. وكل ذلك بموازاة حملة الديمقراطيين لعزله وحملة انتخابية نشيطة على الأرض لإعادة انتخابه.
لمحاولة قراءة أسلوب دونالد ترامب في التواصل السياسي وتحليل الخطاب السياسي والإعلامي لترامب، وكيف تمكن من تجاوز السلطة الرابعة بفرض السلطة الخامسة أي اللجوء للاستخدام المكثف للمنصات الاجتماعية وخدمات الإنترنت. ضيف "ملف ديجيتال" جعفر بوزميطة، الأستاذ والباحث في التواصل السياسي والتواصل الاجتماعي.
للحديث صلة مع  جعفر بوزميطة، في حلقة مقبلة من ديجيتال حول الاستثمارات في الإعلانات السياسية عبر المنصات الاجتماعية و مفهوم "الرقابة من خلال الضوضاء" .

مخاطر ظاهرة الاستمالة على الأطفال والمراهقين

حذرت مرارا المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة "ثقافة الإنترنت"   Netiquette  من تعرض الأطفال والمراهقين للتنمر والتحرش الإلكتروني. كما نبهت من التطرف والتجنيد عبر الألعاب الإلكترونية وتطبيقات المراسلة الفورية. فهذا ما يطلق عليه بتعبير الاستمالة على الإنترنت.
 فما هي المؤشرات التي تدل على أن أولادنا يتعرضون للاستمالة؟ ما هي أساليب وتقنيات الاستمالة؟ ما هي أهداف الاستمالة وكيف تتم عملية الاستمالة؟ ومن هم الأطفال الأكثر تعرضا لهذه العملية؟ وما هي بالتحديد ظاهرة الاستمالة؟عن هذه الأسئلة وغيرها تجيب  المهندسة  هناء الرملي .


بإمكانكم العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي.


حماية البيانات الحساسة عند ارسالها عبر البريد الإلكتروني أو خدمات الإنترنت من الهاتف الذكي

كيف يمكن حماية بياناتنا الحساسة عند ارسالها عبر البريد الإلكتروني أو خدمات الإنترنت من الهاتف الذكي او الكمبيوتر اللوحي؟
شهدة عليك بتشفير البيانات أو الملفات قبل ارسالها إلى العملاء وللأجهزة الذكية المحمولة يتوفر تطبيقات للتشفير والحماية أقترح منها مثلا:

  • تطبيق Zed

الذي يعتمد تقنية خوارزميات تشفر وتضغط الملفات من تطوير PrimX

لتبادل واستقبال الملفات المشفرة دون استخدام كلمة مرور.يستخدم خوارزميات تشفير بمعيار التشفير المطور AES128   و AES-256.
هذان التطبيقان متوفران لنظامي التشغيل Ios   وأندرويد و يتوفران بنسخات مجانية و بنسخات مدفوعة و على متجري آبل و غوغل.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.