تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

تيك توك تطبيق التحديات المميتة مع تحدي "كسر الجمجمة"

سمعي
التحذير من تحدي كسر الجمجمة أو تحدي القفز المميت  Tik Tok  Skull Braker challenge
التحذير من تحدي كسر الجمجمة أو تحدي القفز المميت Tik Tok Skull Braker challenge © Jane Platt

تختم نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدوليةاللقاء مع جعفر بوزميطة، الأستاذ والباحث في التواصل السياسي والاجتماعي حول تحولات التواصل السياسي في عهد دونالد ترامب بالتطرق إلى الاستثمارات في الحملة الانتخابية الرئاسية و تداعيات لجوء المرشحين للمنصات الاجتماعية بعيدا عن الإعلام التقليدي الرصين. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تحذرالمهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، من تحدي "كسر الجمجمة" أو تحدي القفز المميت على تطبيق "تيك توك".في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي كيفية إخفاء مؤشر الحضور أو حالة النشاط على "انستغرام".

إعلان

تحدي "كسر الجمجمة" أو تحدي القفز المميت على تطبيق "تيك توك"

شاركت في مناظرة تلفزيونية في إحدى القنوات الفضائية العربية حول منع او السماح للمراهقين والأطفال لاستخدام تطبيق "تيك توك" ومخاطره بعيدا عن رقابة الأولياء. تفاجأت بردة فعل الصبية في الطرف المواجه في المناظرة ذات الخمسة وعشرين ربيعا هي المؤثرة على "تيك توك "ولديها مليونين متابع. تجهل تحدي كسر الجمجمة Skull Braker المميت او تحدي القفز المميت الذي ينتشر كالهشيم في النار على تطبيق "تيك توك".كما صدمت بإستخفافها بخطورة تداعيات هذا التحدي،و بأنها لم تطلب منهم الموت وهم أحرارُ في اختيار أسلوب استخدامهم للتطبيق.  الواقع صدمت بعدم الوعي وقلة المسؤولية لمخاطر استخدام التكنولوجيا وبالتحديد باستخدام تطبيق مثير للجدل كـ "تيك توك" وغيره من المنصات الاجتماعية دون فهم مخاطر الانجرار إلى أفعال غير مسؤولة أو مخاطر الوقوع ضحية التنمر والتحرش الجنسي بالأطفال القصّر دون رقابة الأولياء.

كانت قد شرحت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي في حلقة سابقة من ديجيتال ما هو تطبيق "تيك توك" وما الذي يجب أن يتنبه له الأهل.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette تشرح ما هو تحدي كسر الجمجمة أو تحدي القفز المميتو تحذر الأهل من انجرار أطفالهم لألعاب التحدي المميتة وتقترح بعض النصائح لكيفية الاستخدام المفيد لتطبيق تيك توك.

بإمكانكم العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي.

الاستثمارات في الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية على المنصات الاجتماعية

خصصت للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكثر من ملف في  برنامج "ديجيتال" حول علاقته مع المنصات الاجتماعية وخاصة مع "تويتر" حيث أطلقت عليه لقب الرئيس المغرد.

لقد تميز دونالد ترامب، الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة باستخدامه للتغريدات من دون ضوابط او رادع،  وبأسلوب غير مألوف في إدارة شؤون أقوى دولة في العالم.

 فنلحظ لجوء ترامب وفريقه لتكثيف تغريداتهم على "تويتر" في الأزمات. ولا يتوانى دونالد ترامب من إطلاق اكاذيب وهجمات لاذعة. ومن تكرار هجماته على الصحافيين ووسائل الإعلام في خطاب كراهية غير مسبوق. وكل ذلك بموازاة حملة الديمقراطيين لعزله وحملة انتخابية نشيطة على الأرض لإعادة انتخابه.

بدأت  في "ملف ديجيتال" لقاء مع جعفر بوزميطة، الأستاذ والباحث في التواصل السياسي والتواصل الاجتماعي. لقراءة أسلوب دونالد ترامب في التواصل السياسي وتحليل الخطاب السياسي والإعلامي لترامب، وكيف تمكن من تجاوز السلطة الرابعة بفرض السلطة الخامسة أي اللجوء للاستخدام المكثف للمنصات الاجتماعية وخدمات الإنترنت.

أختم  اللقاء  مع جعفر بوزميطة بالتطرق إلى الاستثمارات في الحملة الانتخابية الرئاسية وما هي تداعيات لجوء المرشحين للمنصات الاجتماعية بعيدا عن الإعلام التقليدي الرصين وبالتالي ما الذي يميز هذه الحملة الانتخابية والمنافسة بين المرشحين اللدّودين دونالد ترامب ومايكل بلومبيرغ. ومفهوم "الرقابة من خلال الضوضاء" .

حالة نشاط المستخدم في تطبيق انستغرام

عام 2018 قامت شركة "فيسبوك" بإضافة حالة نشاط المستخدم إلى تطبيق "انستغرام" من خلال مُؤشر اخضر بحيث يمكن للمتابعين من رؤية نشاط المستخدم وآخر وقت كان فيه نشطًا على Instagram.

يتيح انستغرام تفعيل وإيقاف حالة النشاط أو مؤشر الحضور في التطبيق.لتغيير إمكانية رؤية حالة النشاط:

  • الضغط على الإعدادات Settings.
  • اختيار الخصوصية والحماية Privacy and Security
  • اختيار قائمة حالة النشاط Activity Statusحيثيوجد مربع الـتحكم بعرض حالة النشاط.  
  • النقر عليه لإلغاء تحديد المربع بجوار عرض حالة النشاط. ما يعطل تشغيل حالة النشاط. أو مؤشر الحضور فيُصبح استخدام تطبيق انستغرام مخفيّاً بالكامل.

عند إيقاف تشغيل حالة النشاط أو مؤشر الحضور لن تتمكني من رؤية حالة النشاط الخاصة بأي شخص آخر على تطبيق أنستغرام .

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.