تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الممارسات الصحفية غير المهنية التي تساهم في نشر الأخبار المضللّة في زمن جائحة كورونا المستجدّ

سمعي
الممارسات الصحفية البعيدة عن أخلاقيات المهنة  التي تساهم في نشر الأخبار المضللة في زمن جائحة كورونا المستجدّ .
الممارسات الصحفية البعيدة عن أخلاقيات المهنة التي تساهم في نشر الأخبار المضللة في زمن جائحة كورونا المستجدّ . © نايلة الصليبي - محمودغزيّل

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد  لبدء سلسلة لقاءات لتسليط الضوء على الممارسات الصحفية البعيدة عن أخلاقيات المهنة التي تساهم في نشر الأخبار المضللّة؛ وكيفية مواجهة الوباء المعلوماتي والأخبار المغلوطة عن جائحة كورونا المستجدّ. تحذيرمن المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، من استغلال البعض لهذه الفترة الصعبة لاصطياد الفتيات بإعلانات مغرية ووهمية. بالإضافة للتعريف بشركة ناشئة من سلطنة عُمان تميزت في ابتكاراتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد. 

إعلان

الممارسات الصحفية البعيدة عن أخلاقيات المهنة

ينهمك العالم اليوم في مواجهة فيروس كورونا المستجِدّ وأيضا في كيفية مواجهة الوباء المعلوماتي infodemic والأخبار المضللة عن الوباء Disinfodemic.0 الذي برز أيضا، عدم مسؤولية بعض الصحافيين في نقل الأخبار بدقة لأجل السباق على اجتذاب اللايكات والتفاعلات، يخال لنا أن الصحافي تخلى عن مهمته، فينقل الأخبار عن المنصات الاجتماعية دون التحقق منها؛ ما يؤدي إلى نشر الأخبار المضللة والأخبار المغلوطة.

تستضيف نايلة الصليبي في"ملف ديجيتال" داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و"الموبايل جورناليزم"؛ ليلقي الضوء على الأسباب وراء تعاطي بعض الصحافيين مع هذه الأخبار بعدم مسؤولية. ويقترح بعض نماذج الممارسات الصحفية البعيدة عن المناقبية الصحافية وأخلاقيات المهنة في زمن جائحة كورونا المستجدّ.

للحديث صلة مع داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و "الموبايل جورناليزم في حلقة مقبلة من ديجيتال للتطرق إلى أسس العمل الصحفي في مواجهة الأخبار المضللة و مسؤولية الصحفي الأخلاقية في منشوراته على المنصات الاجتماعية.

اصطياد الفتيات بإعلانات مغرية و وهمية

انتشار جائحة كورونا المستجد والعزل المنزلي الإجباري أدى إلى اغلاق المتاجر والمطاعم والمؤسسات الخدماتية وغيرها، الذي بدوره أدى إلى فقدان الكثيرين لوظائفهم أوغلق أعمالهم؛ ما أدخل العديد من العائلات في العوز؛ ودفع بالكثيرين للتمسك بأي فرصة عمل يعلن عنها.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette تنبه المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، من استغلال البعض لهذه الفترة الصعبة لاصطياد الفتيات بإعلانات مغرية و وهمية. وتقترح بعض الخطوات للتحقق من أي اعلان عن وظائف معينة.

Atoms Lab شركة ناشئة من سلطنة عمان الطباعة الثلاثية الأبعاد لمواجهة فيروس كورونا المستجد

تتابع نايلة الصليبي في مجلة "ديجيتال" مونت كارلو الدولية تسليط الضوء على الشركات الناشئة وعلى بعض المشاريع الرقمية الناشئة التي يشهد ولادتها العالم العربي. من بين الشركات الناشئة العربية التي تميزت في ابتكاراتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد Atoms Lab، شركة ناشئة مركزها مسقط في سلطنة عُمان، تقترح بعض النماذج والحلول التي يمكن للطباعة الثلاثية الأبعاد أن تقوم بها للمساعدة على مواجهة فيروس كورونا المستجدّ. مثلا كابتكار قناع واق للوجه قابل للغسل وهو الأول في العالم العربي، مصنوع من مواد مضادة للميكروبات من جزئيات النحاس كبديل عن قناع N95. يحمل اسم NanoHack. بالإضافة إلى ابتكارات أخرى :

كـ H Connector للإستخدام  في جهاز التنفس الاصطناعي لاربعة مرضى في نفس الوقت.

 The Distancerتستخدم كأداة تمنع تلامس اليد مع مقابض الابواب للفرق الطبية العاملة في المستشفيات والمراكز الطبية.

 بالإضافة أيضا إلى توفير محتوى تعليمي باللغة العربية عن  التقنيات الحديثة والثورة الصناعية الرابعة.

أتومز لاب -  مسقط
أتومز لاب - مسقط © نايلة الصليبي -Atoms Lab

للتعريف بهذه الشركة الناشئة  في "ديجيتاليمنى الشرجية المديرة التنفيذية وشريكة مؤسسة وباسل كوكش، شريك مؤسس ومسؤول التقنيات في شركة Atoms Lab.

"ديجيتال"  نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.