تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

السلوك الصحفي والأدوات للتحقق من الأخبار لتفادي نشر الأخبار المغلوطة والأخبار المضللة

سمعي
الأدوات التي توفرها التكنولوجيا لمساعدة الصحافيين على التحقق من الأخبار وأيضا السلوك و آلية العمل الصحفي في مواجهة الأخبار المضللة
الأدوات التي توفرها التكنولوجيا لمساعدة الصحافيين على التحقق من الأخبار وأيضا السلوك و آلية العمل الصحفي في مواجهة الأخبار المضللة © نايلة الصليبي

تختم نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية الحوار مع داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد، للتطرق إلى سلوك الصحفي والأدوات التي توفرها التكنولوجيا لمساعدته على التحقق من الأخبار والصور وأيضا الفيديوهات المفبركة "الديب فيك" قبل نشرها. تذكر المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، ببعض أساليب الحوار مع الأطفال لرفع مستوى الوعي لاستخدام التكنولوجيا الرقمية بإيجابية. تعريف بمشروع إعلامي رقمي ناشئ  "خالف تَعرِف" من راديو سوريات. 

إعلان

الىسلوك الصحفي والأدوات للتحقق من الأخبارقبل نشرها

بدأت نايلة الصليبي في حلقة سابقة من "ديجيتال"   حوارا مع  داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و"الموبايل جورناليزم"؛ حول الممارسات الصحفية البعيدة عن أخلاقيات المهنة في زمن جائحة كورونا المستجدّ. وما هي الأسباب وراء تعاطي بعض الصحافيين مع هذه الأخبار بعدم مسؤولية، خاصة مع بروز ظاهرة نقل الأخبار عن المنصات الاجتماعية دون التحقق منها؛ ما يؤدي إلى نشر الأخبار المضللة والأخبار المغلوطة.

تطرق داوود إبراهيم في الجزء الثاني من اللقاء إلى مسؤولية الصحفي الأخلاقية في منشوراته على المنصات الاجتماعية ومشكلة الشخصنة التي يعاني منها البعض. وبالتالي مسؤولية المؤسسات الإعلامية في توجيه صحافييها في استخدامهم للمنصات الإجتماعية. ويقترح بعض الخطوات لمعالجة الخلل في تعاطي بعض الصحافيين مع هذه الأخبار بعدم مسؤولية. كما ذكرّ ببعض أسس العمل الصحفي التي يجب أن نعيها كصحافيين في مواجهة الأخبار المضللة.

في الختام  يتطرق إلى مسؤولية المؤسسات الإعلامية تجاه نشر صحافييها الأخبار المغلوطة، والسلوك المهني الذي  يجب أن يكتَسِبَهُ الصحفي للتعامل مع الأخبار. بالإضافة إلى أبرز الأدوات التي توفرها التكنولوجيا للمساعدة على التحقق  من الأخبار والصور وأيضا الفيديوهات المفبركة الديب فيك قبل نشرها، لتفادي نشر الأخبار المغلوطة والأخبار المضللة .

أسئلة لمساعدة الأهل على بدء حوار إيجابي مع أطفالهم لرفع مستوى الوعي لديهم

تطرقت مرارا المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة "ثقافة الإنترنت" إلى ضرورة جلسات المحادثة بين الأهل والأولاد، الذين غالبا لا يفصحون لأهلهم في حال تعرضهم لمضايقات أو للتحرش عبر الإنترنت.

مع انتشار جائحة كورونا المستجد، والعزل المنزلي، وتكريس الأطفال وقتهم للعب Online Games والتجول على مختلف خدمات الإنترنت؛ تعودالمهندسة هناء الرملي في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette، بالتذكير ببعض أساليب الحوار مع الأطفال لرفع مستوى الوعي ومناقشة أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية، مع بعض الأسئلة لمساعدة الأهل على بدء حوار إيجابي مع أطفالهم،ولمساعدتهم على الاستفادة من خدمات الإنترنت وتفادي مخاطرها.

"خالف تَعرِف"، مشروع رقمي ناشئ تطلقه راديو سوريات

تتابع نايلة الصليبي  تسليط الضوء على بعض المشاريع الرقمية الناشئة التي يشهد ولادتها العالم العربي. والتي تحمل في طياتها همّ الدفاع عن حرية التعبير والشفافية، وأيضا مساعدة الفئات المهمشة في المجتمع.

من بين المشاريع الرقمية الناشئة مشروع "خالف تَعرِف"، الذي تطلقه راديو سوريات، الهدف من هذا المشروع محاربة التطرف على مستويات متعددة وضمن شرائح مجتمعية متنوعة انطلاقاً من فكرة تقبل الآخر.وهذا المشروع ككل المشاريع اليوم ينتظر انتهاء جائحة كورونا المستجد لإعادة إطلاق انشطته المختلفة.

"ديجيتال"  نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.