تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

أدوات للصحافيين لخلق فرص عمل بعد فقدانهم لوظائفهم وانتهاك تيك توك لخصوصية العائلات

سمعي
الأدوات والأساليب التي تتيحها التكنولوجيا لكي يستمر الصحافيون في العمل بعد فقدانهم لوظائفهم بسبب جائحة كورونا المستجد.
الأدوات والأساليب التي تتيحها التكنولوجيا لكي يستمر الصحافيون في العمل بعد فقدانهم لوظائفهم بسبب جائحة كورونا المستجد. © نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية  فادي رمزي، خبير اعلام رقمي وأستاذ في كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية في القاهرة، للتطرق إلى الأدوات  التي تتيحها التكنولوجيا لمساعدة الصحافيين لخلق فرص عمل جديدة بعد فقدانهم لوظائفهم بسبب جائحة كورونا المستجدّ. تنبه المهندسة هناء الرملي،الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي من انتهاكات خصوصية البيوت عبر تطبيق "تيك توك".في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لحماية الملاحظات الحساسة في الكمبيوتر المحمول.

إعلان

ما هي السبل  لفتح افاق جديدة للصحفي المستقل لخلق فرص عمل بمساعدة التقنيات الحديثة؟

أدت جائحة كورونا المستجِدّ إلى زعزعة اقتصادات الدول والمؤسسات والشركات والأفراد. ودفعت بالكثيرين لغلق أعمالهم وفقدان الكثيرين لوظائفهم. غير أن أكثر القطاعات تضررا من الجائحة قطاع الإعلام والصحافة المتخصصة.

تعاني الكثيرمن المؤسسات الإعلامية من الضائقة المالية فلجأت للتخلي عن عدد من صحافييها. فوجد صحافيون مستقلون freelancer  أنفسهم بين ليلة وضحاها من دون عمل.

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" فادي رمزي، خبير الإعلام الرقمي، أستاذ في كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية في القاهرة ومدرب في مؤسسة Thomson Reuters، للتطرق إلى الأدوات والأساليب التي تتيحها التكنولوجيا، لكي يتمكن الصحافيون أن يستمروا في العمل عن طريق خلق فرص عمل في اختصاصات معينة. وأيضا  ما هي أبرز فرص العمل التي يمكن أن تتيحها الشركات الرقمية الكبرى كفيسبوك وغوغل للتحقق من الأخبار. فما هي السبل اليوم لفتح افاق جديدة للصحفي المستقل بمساعدة التقنيات الحديثة؟

انتهاك حرمة و خصوصية العائلات من خلال تطبيق "تيك توك"

حذرت نايلة الصليبي  مرارا منالجهل الرقمي الذي غالبا ما يؤدي إلى الغباء الرقمي الذي بدوره يؤدي إلى مشاكل لا حصر لها. الخلل الأول في أدوات التكنولوجيا هو عدم الوعّي لأهمية المحافظة على الخصوصية. هذا الجهل يؤدي بالأفراد والعائلات إلى مهالك غير محسوبة. وخاصة إذا كان المسبب هم الأطفال الذين يُتركون من قبل اولياهم، دون تثقيف، استخدام التطبيقات وخدمات الإنترنت.

هذا ما تحاول أن تقوم به من سنوات طويلة في ثقافة الإنترنت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي. التي تلفت انتباه الأهل اليوم إلى موضوع حساس جدا انتهاك الخصوصية والذي أدى مؤخرا في العالم العربي لمواجهة العائلات مشاكل لا حصر لها مع انتشار فيديوهات، على المنصات الاجتماعية، تنتهك خصوصية وحرمة البيوت عبر تطبيق "تيك توك" الذي يستخدمه الأطفال دون مراقبة الأهل.

تشفير وتعمية الملاحظات الحساسة في الكمبيوتر المحمول.

 كيف يمكن حماية الملاحظات والمذكرات اليومية  الهامة و الحساسة في الكمبيوتر المحمول ؟ تنصح نايلة الصليبي دائما  بتشفير أو تعمية الملفات الهامة من خلال برامج تطبيقات مخصصة للتشفير أو التعمية :

كذلك يمكن استخدام برامج ضغط الملفات التي تشفر الملفات المضغوطة

كذلك يتوفر تطبيق عملي جدا domodel diary. برنامج مع واجهة استخدام بسيطة جدا على شكل أجندة. يختار المستخدم تحديد أي يوم من الشهر أو السنة وكتابة الملاحظات أو الأفكار. يتيح   domodel diary   نسخ كل الملاحظات والنصوص المكتوبة وتشفيرها باستخدام كلمة مرور.

برنامج مجاني لتشفير و تعمية الملاحظات الحساسة في الكمبيوتر المحمول
برنامج مجاني لتشفير و تعمية الملاحظات الحساسة في الكمبيوتر المحمول © electronjs.org

يمكن معاينة إدخالات domodel diary  في أسفل نافذة البرنامج الرئيسية وتعديلها في أي وقت باستخدام محرر النص المدمج. ويمكن حذف الملاحظات بنفس السهولة.

domodel diary   برنامج مجاني  لنظام التشغيل "ويندوز "10 متوفر أيضا كملحق لمختلف برامج تصفح الإنترنت

"ديجيتال"  نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.