تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

لماذا سميت المجموعات السيبرانية بمجموعات التهديد المستمر المتقدم وكيفية حماية الأطفال من الإعلانات التجارية

سمعي
كيفية عمل مجموعات التهديد المستمر المتقدم .
كيفية عمل مجموعات التهديد المستمر المتقدم . © نايلة الصليبي - ويكيبيديا

تختم نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية الحوار مع شهاب نجار، خبير أمن المعلومات والأمن السيبراني، حول القدرات السيبرانية الصينية بتوضيح كيفية عمل هذه المجموعات ولماذا تسمى مجموعات التهديد المستمر المتقدم Advanced Persistent Threat. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت بعض النصائح لحماية الأطفال من الاستغلال والاستهداف من الإعلانات التجارية على الشبكة.في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي كيفية حذف الملفات والمجلدات العصية في نظام التشغيل ويندوز.

إعلان

لماذا سميت المجموعات السيبرانية بمجموعات التهديد المستمر المتقدم؟

الحرب الإلكترونية أو الحرب السيبرانية هي اليوم من أبرز معالم الصراعات السياسية والتجارية بين الدول. من الناحية النظرية، فعل الحرب الإلكترونيةيعني الأنشطة الخبيثة من خلال شبكة الإنترنت المدعومة من دولة ما، والتي تستهدف البنى التحتية أو المنشآت والمؤسسات الحكومية والشبكات الصناعية والأبحاث، وهي قادرة على تعطيل تشغيل البنية التحتية الحيوية مع الحد من خطر اندلاع صراع أو حرب جيوسياسية.

تقوم بهذه الهجمات في الفضاء السيبراني مجموعات الكترونية متخصصة التي يمكن أن تكون مدعومة من الحكومات. فقد عادت مؤخرا التقارير الأمنية لتسليط الضوء على مجموعة APT-41 الشهيرة، التي يقال إنها مرتبطة بالحكومة الصينية، والتي تستغل البلبلة التي تسببها جائحة كورونا المستجد لاستهداف مؤسسات حيوية كالمستشفيات والمختبرات الطبية. ترافقت التقارير الأمنية هذه مع عودة التحذيرات من بعض المؤسسات الأمنية الحكومية من نشاط المجموعات الصينية المختلفة.

- بدأت نايلة الصليبي في"ديجيتال"  حوارا مع خبير أمن المعلومات والأمن السيبراني شهاب نجار حول القدرات السيبرانية الصينية وخلفية استراتيجية الصين في الحرب السيبرانية؟  ثم سلطت الضوء على أبرزمجموعات التهديد المستمر المتقدم - Advanced Persistent Threat- الصينية؟ وما هي أهداف هذه المجموعات ومن هي الدول المستهدفة؟

- تختم نايلة الصليبي في"ملف ديجيتال" اللقاء مع شهاب نجار بتوضيح كيفية عمل هذه المجموعات ولماذا تسمى مجموعات التهديد المستمر المتقدم- Advanced Persistent Threat؟

 

 

حماية الأطفال من الاستغلال و الاستهداف من الإعلانات التجارية على الشبكة

أجبر وباء كورونا المستجد، معظم المؤسسات التعليمية للجوء لخطط التعلم عن بعدّ، لكي يتمكن الأطفال من أن يستمروا في التعلّم.هذا يعني استخدام مراقب وأحيانا غير مراقب للأطفال لأجهزة الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية. كذلك معظم الأطفال يقضون فترات الراحة في اللعب عبر الويب أو زيارة مواقع الويب. فيصبحون هدفا للإعلانات التجارية. فكيف نحمي أطفالنا من هذا الاستغلال التجاري؟

 في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette  تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، بعض النصائح لمساعدة الأهل على توعية أطفالهم و تنمية لديهم الوعي والإدراك كي لا يقعوا ضحية هذا الاستغلال.

يمكن العودة لمجمل النصائح لاستخدام آمن ومفيد لخدمات الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" الذي تقترح فيه المهندسة هناء الرملي مجموعةً من النصائح التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت.

حذف الملفات والمجلدات العصية في نظام التشغيل ويندوز

كثيرون يعملون على تنظيف جهازهم من بعض الملفات المتراكمة، غير أنهم يواجهون صعوبة في إزالة بعض الملفات. فعند النقر على زر الإزالة، تظهر لهم رسالة على الشاشة تعلمهم باستحالة مسح الملف لأنه مستخدم من برنامج أخر أو لا يحذف. ومع أنهم يغلقون البرامج المفعلة ويعيدون إطلاق جهاز الكمبيوتر؛ هذه العملية لا تنفع.

السبب في عدم تمكنهم من حذف هذه الملفات أو المجلدات، هي محاولة نظام التشغيل ويندوز المحافظة على سلامة البيانات في الجهاز؛ لذا يوقف عملية المسح أو النقل أو النسخ أو حتى إعادة تسمية الملفات. وهو أمر معتاد في نظام التشغيل ويندوز.

يمكن انشاء ملف وحفظه بنفس عنوان الملف العصي عن الحذف، ما يجبر ويندوز على سحق الملف العصي عن المسح ويمكن بعد ذلك إزالته.

في حال لم تنجح هذه العملية يمكن استخدام برنامج مجاني iobit Unlocker الذي يساعد على حذف الملفات والمجلدات العصية.

ديجيتال"  نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.