تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

واقع شريحة نورالينك لتطوير قدرات الدماغ والخيانة الزوجية عبرالمنصات الاجتماعية

سمعي
شريحة نورالينك التي يقترحها الون ماسك لمساعدة الدماغ على تطوير قدراته
شريحة نورالينك التي يقترحها الون ماسك لمساعدة الدماغ على تطوير قدراته © نايلة الصليبي - Neuralink

تبدأ نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية حوارا مع الدكتور جورج أبي لحود، اختصاصي جراحة الدماغ والعمود الفقري ورئيس قسم جراحة العمود الفقري في مستشفى بيزي في باريس، حول واقع شريحة "نورالينك" التي يقترحها إلون ماسك لمساعدة الدماغ على تطوير قدراته. هل هذه الشريحة هي فعلا تطور كبير لهذا النوع من الشرائح الطبية؟ في فقرة "ثقافة الإنترنت" تشرح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، أسباب الخيانة الزوجية عبر المنصات الاجتماعية.في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي كيفية إدارة عدة ملفات ISO في مستوعب واحد.

إعلان

شريحة "نورالينك" لمساعدة الدماغ على تطوير قدراته هل هي فعلا تطور كبير لهذا النوع من الشرائح الطبية؟

إلون ماسك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SpaceX الفضائية وشركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية ورئيس مجلس إدارة SolarCity وغيرها من الشركات، بالإضافة لشركة  Neuralink للأبحاث لفهم عمل الدماغ وتطوير الأدوات للتفاعل بين الدماغ والآلة  Brain Machine Interface أو Brain Computer Interface؛ في هذا الإطار قدم الون ماسك  شهر أغسطس/آب 2020شريحة neuralink الجديدة .وهي شريحة بحجم عملة معدنية بقطر 23 مم x بـ 8 مم، تحوي1.024 قطب كهربائي، توزع في الدماغ حول الشريحة، تتيح هذه الأقطاب الكهربائية الربط الرقمي بين الدماغ والكمبيوتر. تزرع شريحة "نورالينك" تحت الجمجمة بواسطة روبوت جراحة تطوره شركة Neuralink. تتطلب العملية الجراحية ساعة واحدة فقط ومن دون تخدير عام، يخرج من بعدها الشخص من العيادة.

قدم  إلون ماسك تجربة الشريحة على ثلاثة خنازير، واحد مع شريحة واحدة، الثاني مع شريحتين في الجمجمة والثالث زرعت له شريحة ثم أزيلت بأمان حسب إلون ماسك ،الذي أكد أن زراعة هذه الشريحة في الدماغ البشري مع تحفيز منطقة معينة في الدماغ، ستتيح ساعدة المصابين بشلل نصفي وغيرها من الإصابات، التي حسب ماسك تعاني اليوم من ضعف في القدرات الطبية لمعالجتها. كذلك أشار إلى إمكانية مساعدة الكمبيوتر من خلال هذه الشريحة بمعالجة الأرق – فقدان السمع – فقدان الذاكرة – الإدمان- الاكتئاب وغيرها من الأمراض وأيضا تخزين الذكريات.

عرض إلون ماسك هذه الشريحة المتطورة يثيرتساؤلات عدة توجهت بها  نايلة الصليبي للدكتورجورج أبي لحود، اختصاصي جراحة الدماغ والعمود الفقري ورئيس قسم جراحة العمود الفقري في مستشفى bizet في باريس، ومن الجراحين المعروفين باهتمامهم وبتعاملهم مع التكنولوجيا والروبوتات التي تعنى بالجراحة الدقيقة، من بين تلك التساؤلات هل هذه الشريحة هي فعلا تطور كبير لهذا النوع من الشرائح الطبية لمساعدة الدماغ على رفع قدراته لمعالجة عدد كبير من الأمراض المرتبطة بالدماغ؟

للحديث  مع الدكتور جورج أبي لحود صلة في حلقة مقبلة من "ديجيتال" حول إمكانية أجراء الروبوت الجراحي بهذه العملية خلال ساعة وهل إعلان الون ماسك عن شريحة "نورالينك"هي عملية تسويقية فقط ؟ 

أسباب الخيانة الزوجية عبر المنصات الاجتماعية

أجبر وباء كورونا المستجد،  الكثيرين على البقاء والعمل من المنازل ؛ما رفع نسبة الإتصال بخدمات الإنترنت المختلفة بالإضافة لإرتفاع استخدام المنصات الاجتماعية المختلفة . كذلك رفعت الجائحة من نسبة الضغط النفسي بين الأزواج؛ ولوحظ ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمعات العربية بعد فترة قصيرة من الارتباط. أما السبب فهو المنصات الاجتماعية والاتهام بالخيانة الزوجية رغم أنه أحيانا يكون الطلاق هذا نتيجة تسرع في الاتهام.

وفي فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette توضح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، بعضا من أسباب الخيانة الزوجية عبر المنصات الاجتماعية.

وردت أسئلة من مستمعين يساعدون  الأهل والأصدقاء على اصلاح وصيانة أجهزة الكمبيوتر، وغالبا ما يحتاجون إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل لإعادة إقلاع الجهاز عن طريق استخدام صورة القرص Disk image او ملف الـــ ISO.

يستخدم معظمهم برمجيات كـ Iso to usb . وأيضا Etcher وEasy2boot الخاص بنظام لينوكس لتهيئة مشغلات إقلاع USB.غير أن هذه الأساليب تواجه صعوبات عدة إن من ناحية إعداد مفتاح الـ USB، وأيضا عدم إمكانية تجهيز عدة ملفات ISO على نفس المفتاح أو المستوعب الواحد.

كانت قد اقترحت نايلة الصليبي أداة Ventoy، برنامج مجاني، مفتوح المصدر، سهل الاستخدام لإعداد مشغل إقلاع USB- multibootable مع ملفات iso مختلفة لأنظمة تشغيل مختلفة في مفتاح usb واحد . الذي يقترح واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام ولا تحتوي الكثير من الإعدادات والخيارات؛ مما يجعل من السهل التعامل مع البرنامج من قبل جميع المستخدمين.

ديجيتال"  نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.