ديجيتال

انتشار الأخبار المُضلِّلة في فلسطين وماهو الاستقواء الإلكتروني على الأطفال؟

سمعي
.
. © 7aleh.org-نايلة الصليبي

تسلط نايلة الصليبي الضوء في"ديجيتال" مونت كارلو الدولية على الأخبار المُضلِّلة في فلسطين من خلال بحث استكشافي وعلى النتائج المفاجئة للاستطلاع، مع صالح مشارقة الباحث وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تشرح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، التنمر الإلكتروني أو الاستقواء الإلكتروني على الأطفال. في إجابة عن أسئلة المستمعين وفي إطار "شهر التوعية للأمن الرقمي في أوروبا" تقترح نايلة الصليبي أدوات لحماية الاتصال بالشبكة والالتفاف على حجب المواقع.

إعلان

الأخبارالمُضلِّلة في فلسطين: 72 % من الفلسطينيين تعرضوا لأخبار مضللّة 

نشر مركز حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" شهر أغسطس 2020 بحثاً بعنوان "الأخبارالمُضلِّلة في فلسطين- بحث استكشافي في المضامين والقنوات وطرق المكافحة"، من إعداد  صالح مشارقة، الباحث وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت.

فنحن اليوم في عالم تسود فيه ما يعرف بالـــ Alternative Fact وغارقين في مرحلة ما بعد الحقيقة الـ Post Truth. حيث نشهد تحول الحقائق على المنصات الاجتماعية إلى معلومات مُضلِّلة وأيضا من خلال المواقع إلكترونية المتخصصة في نشر المعلومات المُضلِّلة لأهداف سياسية اولأهداف الربح المادي وبات المتلقي ضحية ما يعرف اليوم بالـــ Information disorder. أي المعلومات المُضلِّلة، المعلومات الخاطئة والأخبار السيئة الـ Malinformation. وكان هذا البحث موضوعَ نقاشٍ مع صالحِ مشارِقة ومجموعَةِ الإِعلَامِيّين والجامعيين والباحثين المُتَخَصِّصين والخبراء من مراصد التحقق من المعلومات عبر "ويبينار" استضافه مركز "حملة" عبر تطبيق زووم.

تستضيف نايلة الصليبي  في "ملف ديجيتال" معد هذا البحث صالح مشارقة  للتطرق إلى منهجية هذا البحث، والثقة في أدوات الحد من انتشار المعلومات المضلِّلة التي تقترحها المنصة الاجتماعية والنتائج المفاجئة لهذا البحث لعدد الفلسطينيين الذين يتعرضون للأخبار المُضلِّلة، وما هي خصوصية الأخبار المضللة في فلسطين؟

 

التنمر الإلكتروني أو الاستقواء الإلكتروني على الأطفال

قدمت المهندسة  هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، على مدى سنوات مجموعة من النصائح التربوية والتقنية للاستخدام الأمثل لأدوات شبكة الإنترنت ولحماية الأسرة والأطفال من مخاطر الإنترنت. وفي أطار حملة التوعية الرقمية في أوروبا، تعود المهندسة هناء الرملي في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette للتحذير من ظاهرة التنمر الإلكتروني، التي يتعرض لها الأطفال والذي تعتبره بالإضافة للتحرش الجنسي بالأطفال عبرالإنترنت "جريمة العصر القاتلة بكاتم الصوت". فما هو التنمر الإلكتروني أو الاستقواء الإلكتروني؟

يمكن العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي.

تجاوز حجب المواقع وتخطي التنصت على الشبكة القريبة من المستخدم

شهر أكتوبر من كل عام هو شهر التوعية للأمن الرقمي في أوروبا. غير أن التوعية للأمن الرقمي هي الهم الدائم في "ديجيتال". وفي هذا الإطار تقترح  نايلة الصليبي سلسلة نصائح وبرامج للمساعدة على تعزيز امن المستخدم الرقمي. وهذا الأسبوع تعود لمجموعة من الأسئلة التي وصلت لبرنامج "ديجيتال" عن كيفية تجاوز حجب المواقع وأيضا تخطي التنصت على الشبكة القريبة من المستخدم.

غالبا ما يُنصَحُ باستخدام شبكة افتراضية خاصة تظهر المستخدم وكأنه يتجول على الويب من مكان مختلف، أو تشفير وتعمية الاتصال من خلال خدمة ومتصفح Tor.

هنالك مجموعة كبيرة من الشبكات الافتراضية الخاصة المجانية والمدفوعة لمختلف أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. منها على سبيل المثال لا الحصر

  • Psiphon برنامج مجاني مفتوح المصدر من مختبر Citizen Lab الذي يعنى بالحريات.
  • Riseup VPN  :  برنامج مجاني من تطوره مجموعة من الناشطين في مدينة سياتل.
  •  CyberGhost VPN برنامج مدفوع الثمن و يتيح ملحق extension مجاني لبرنامج تصفح الإنترنت كروم.
  • OutlineVPNبرنامج مجاني مفتوح المصدر ينشر خوادمه Shadowsocks على العديد من مزودي الخدمات السحابية.

هنالك مجموعة كبيرة من برامج وخدمات الشبكة الافتراضية الخاصة VPN المجانية والمدفوعة؛ لكن قبل الاختيار، النصيحة هي بالتمعن بقراءة شروط الاستخدام وأيضا البحث عن رأي خبراء الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي والمستخدمين لهذه الأدوات.

فِي حلقة مقبلة من "ديجيتال" نصائِح أخرى في الأَمنِ الرَّقميِّ.

.
. © ANSSI

ديجيتال"  نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم