تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

جزر تولد وأخرى تختفي بسبب التغير المناخي

سمعي
صورة من جزر سليمان
صورة من جزر سليمان / يوتيوب (Greg Hosken)

صحيح أن التغير المناخي قادر من جهة عبر انعكاساته الإيجابية وهي قليلة على جعل مناطق غير قابلة للزارعة صالحة لزارعة هذا المنتج أو ذاك. وصحيح أن التغير المناخي سمح لروسيا أكبر بلد في العالم من حيث مساحته الجغرافية   بتوسيع رقعة هذه المسافة من خلال خمس جزر جديدة تم تحديدها في الأجزاء التابعة لها من المحيط المتجمد الشمالي. وكانت هذه الجزر مغطاة من قبل بكتل الثلوج المتجمدة.

إعلان

من جهة أخرى، تؤكد الدراسات العلمية والتقارير الميدانية منذ عقود أن انعكاسات التغير المناخي سلبية على جزر كثيرة صغيرة مأهولة في المحيط الهادئ. وينطبق هذا مثلا على جزر سليمان التي أغرقت مياه المحيط عددا منها في السنوات الأخيرة، وجزر سليمان بلد يتكون من قرابة ألف جزيرة. وتبلغ مساحته 28 ألف كيلومتر مربع. أما سكانه، فيبلغ عددهم زهاء 6 مائة ألف.

والحقيقة أن اختفاء جزر في منطقة المحيط الهادئ ليس ظاهرة جديدة. بل إنه لوحظ منذ قرابة عشرين عاما أن كثيرا من الجزر الصغيرة اختفت لأن مياه المحيط قد غمرتها. وبالرغم من أن الدراسات الجديدة حول الموضوع تؤكد أن الجزرالمختفية في أرخبيل سليمان لم تكن مأهولة، فإنها أبرزت ثلاثة أبعاد أساسية في إشكالية ارتفاع منسوب المياه والمحيطات.    

ويتعلق   أحد هذه الأبعاد الثلاثة بالخسائر الكبيرة الناتجة عن اختفاء كل جزيرة بسبب هذه الظاهرة حتى وإن لم تكن مأهولة بدليل أن الجزر التي اختفت في أرخبيل سليمان كانت محطات هامة يلجأ إليها الصيادون الذين يمارسون نظام الصيد التقليدي لنيل قسط من الراحة فيها أو لإصلاح شباكهم أو بعض الأعطال في مراكبهم. ومن ثم فإن اختفاء هذه الجزر لديه بالتالي انعكاسات اقتصادية سلبية لديها علاقة بحياة الناس اليومية.

أما البعد الثاني الهام في ما يخص اختفاء عدد من جزر سليمان في المحيط الهادئ، فهو أن ارتفاع منسوب مياه المحيط   في هذه المنطقة يتم بشكل أكثر سرعة مما هي عليه الحال في مناطق أخرى. فإذا كان معدل ارتفاع هذه المياه يقدر بثلاثة مليمترات في السنة، فإنه أهم بثلاث مرات في منطقة المحيط الهادئ.

  وأما البعد الثالث في ظاهرة ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات انطلاقا من مثل الجزر  المختفية في أرخبيل سليمان، فهو ترافق ارتفاع مستوى المياه بأعاصير وزوابع تساهم في تهديد سكان المناطق الساحلية وتآكل أتربة هذه المناطق بشكل سريع.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.