تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

ماهي "الغابة البِقَالة" للتكيف مع التغير المناخي؟

سمعي
حقل من أشجار التفاح
حقل من أشجار التفاح (pixabay)

في جنوب الوسط الفرنسي يملك شاب يسمى سيمون تاربون وأخته قطعة أرض محاطة بغابة. وقد ورثاها عن والدهما. وظلا لسنوات طويلة يفكران في الطريقة التي يمكن أن يستغلا من خلالها هذه القطعة التي كانت من قبل مخصصة لزراعة البطاطا ولكنها أصبحت أرضا مهملة.

إعلان

واهتدى الشاب المتخصص في شؤون البيئة وأخته التي تعمل مهندسة معمارية إلى أن الطريقة الفضلى التي تسمح باستغلال قطعة الأرض هذه تتمثل في تحويلها إلى مكان تزرع فيه مثلا أشجار تثبت أكثر من غيرها أمام فترات الجفاف الطويلة وارتفاع درجات الحرارة أكثر من اللزوم.

وقرر الشاب الفرنسي وأخته بعد مشاورات مكثفة مع خبراء في التغير المناخي ومهندسين زراعيين أن يزرعا أيضا تحت الأشجار في قطعة الأرض التي ورثاها عن والدهما في جنوب الوسط الفرنسي أشجارا مثمرة لم يكن مناخ المنطقة يسمح بغرسها من قبل ولكن ارتفاع درجات الحرارة المتزايد بسبب التغير المناخي أصبح يتيح ذلك. وهو مثلا حال أشجار الرمان والليمون.

وميزة الأصناف التي تقرر غرسها تحت أشجار غابية في قطعة الأرض المهجورة أنها قادرة على إعطاء ثمار في ثلاث سنوات فقط بدل ست سنوات أو أكثر. زد عل ذلك أن فلح قطعة الأرض التي تم استصلاحها لا يتطلب وقتا طويلا ومضنيا. بل إن الطبيعية تساعد كثيرا في نشوء علاقة بين ضوء الشمس ودرجات الحرارة والأشجار غير المثمرة والمثمرة بشكل يساهم في تخفيف الأعمال الزراعية داخل قطعة الأرض هذه.

ونظرا لأن الشاب الفرنسي وأخته يرغبان في التفرغ كليا يوما ما للعمل داخل ما يمكن تسميته بـ"الغابة البِقَالة" والارتزاق منها، فإنهما قررا أن يضيفا إلى أشجار الغابة والأشجار المثمرة والنباتات العطرية داخل قطعة الأرض التي كانت مهجورة منحلة، وما أصبح اليوم يعرف لدى ناشطي البيئة باسم " فنادق التنوع الحيوي"، وهي منشئات تقام عادة في الغابة أو في المزارع والحقول، وتلجأ إليها أساسا الحشرات أو الحيوانات البرية الصغيرة الحجم أو الطيور لتحتمي فيها من البرد القارس أو الحر الشديد. وتجد فيها خلال فترات نضوب الغذاء غذاء يضعه الإنسان خصيصا فيها حتى لا يأتي عليها الجوع أو العطش على ساكنيها.



 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.