تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج ثقافي

رمضان هذا العام في السعودية: تقاليد اختفت وعادات أخرى ظهرت مع كورونا

سمعي
تحضير الأطباق في أحد المطاعم في الرياض، السعودية، خلال شهر رمضان، لإرسالها إلى المنازل في ظل أزمة كورونا
تحضير الأطباق في أحد المطاعم في الرياض، السعودية، خلال شهر رمضان، لإرسالها إلى المنازل في ظل أزمة كورونا © (رويترز: 26 أبريل 2020)

اختلفت تقاليد رمضان هذا العام ليكون شهرا استثنائيا بكل المقاييس قياسا بالأعوام السالفة لجهة الإجراءات الاحترازية في الحد من وباء كورونا المستجد. 

إعلان

لأول مرة في تاريخ المدن السعودية تغيب عادات اجتماعية ارتبطت بشهر الصوم، سواء من الشمال حيث عادة " العشوة" في حائل تغيب للمرة الأولى في هذه المنطقة التي اشتهرت بالكرم والعطاء في شهر الصوم، يقول المواطن السعودي عجلان الشمري.

وتقضي هذه العادة على إقامة الولائم سنويا خلال هذا الشهر لجمع الأقارب والأصدقاء والجيران. غير أن الصحفي السعودي بشير الزويمل  يشير إلى أن الأهالي عمدوا هذا العام في ظل المخاوف من انتشار كورونا، بتغيير طريقة هذه العادة، وذلك بايصال الأطباق والمأكولات مباشرة للفقراء والمحتاجين بدلا من التلاقي المباشرعلى الوليمة كما في السابق..

من جانب آخر، يلفت المؤرخ أيمن زاهد، المقيم في المدينة غرب السعودية، الى أن العطايا بين الجيران كانت في أشدها في زمن الندرة لدرجة أن طبقا واحدا  دار على سبعة منازل للبحث عن الأكثر حاجة للطعام كما في الروايات الشعبية المتداولة في تلك المنطقة. إلا أن وباء كورونا المستجد قلص مساحات الأعمال الاجتماعية المشابهة ..

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.