تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج ثقافي

" بسطة مبادرات": ترسيخ لمبدأ " العونة الفلسطينية"

سمعي
بسطة مبادرات في فلسطين
بسطة مبادرات في فلسطين © (تصوير شروق أسعد، مونت كارلو الدولية)
إعداد : شروق أسعد | مونت كارلو الدولية
2 دقائق

نظمت مؤسسة " داليا" المجتمعية في مدينة رام الله  مبادرة مجتمعية  بعنوان " بسطة مبادرات" ، وهي عبارة عن سوق محلي يهدف إلى دعم الحرفيين الفلسطينيين، والمبادرات الشبابية وهم من الفئات التي تضررت بشكل كبير جراء تبعات وباء كورونا.

إعلان

قامت مؤسسة "داليا" عام ٢٠٠٧ على يد شباب وفتيات يطمحون للتغيير من خلال تمكين المجتمع والفئات الشبابية والمهمشة ومن خلال استغلال الموارد البشرية والمادية وترسيخ مبدأ العطاء الاجتماعي بهدف الوصول لمجتمع مدني شفاف ومستقل، معتمد على نفسه وموارده .

المؤسسة التي تضم طاقم شبابي متحمس نظمت مبادرتها  "بسطة مبادرات" ضمن برنامج إبدأ الشبابي (بدعم من مؤسسة دروسوس).  ويهدف إلى توفير مكان ومنصة للاستهلاك الأخلاقي في فلسطين، بالإضافة إلى دعم الاقتصاد المحلي وهو  أحد ركائز مؤسسة "داليا".

يذهب ريع المشاركة بالأنشطة لدعم مبادرة " دار سيدي" من بلدة نعلين قضاء رام الله، وهو مطعم وكافيه لجميع الفئات وخاصة الشباب والشابات قائم في قلعة الخواجا الأثرية في البلدة. وهذا المكان يخدم المجتمع المحلي، فهو مهيأ للدراسة والعمل واستعارة بعض الكتب الموجودة، وفيه صالة للتدريب واستقبال اجتماعات صغيرة ويضمن أيضاً تسويق ودعم منتجات نسائية محلية، كما أنه يهدف إلى إحياء المنطقة الأثرية في البلدة القديمة في نعلين.

تم تنظيم "بسطة مبادرات" بالشراكة مع Handmade Palestine، وهي منصة وموقع إلكتروني تعمل ضمن معايير التجارة العادلة وتدعم أكثر من 25 من التعاونيات والحرفيين المستقلين، عبر الترويج لأعمالهم محلياً ودولياً، وتوفر منصة تروي قصص وحياة الحرفيين اليومية عبر بيع الحرف اليدوية ذات القيمة الثقافية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.