تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج

المتحف الفلسطيني يدعو كل شخص يملك أرشيفا وذكريات أن يشاركها مع المؤسسة

سمعي
المتحف الفلسطيني-
فيسبوك

انتهى المتحف الفلسطيني من المرحلة الاولى من الارشيف الرقمي الفلسطيني. 70 الف وثيقة متنوعة بين صور ورسائل، تسجيلات، معاملات، مناسبات مختلفة ، قطع وغيرها كلها باتت حاضرة اليوم على الموقع الالكتروني للمتحف ومتاحة للناس اينما كانوا.

إعلان

وصلت المتحف الفلسطيني والتقيت بعدد من الباحثين من الجيل الشاب . شباب وصبايا عملوا على مدار عام في مناطق ال 48، الضفة ، القدس وغزة ، كذللك الأردن ولبنان . زاروا العائلات والأفراد والمؤسسات والجمعيات وغيرها وجمعوا ما تمكنوا من ذكرياهم وأرشيفهم. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها جمع هذا الأرشيف ولو جزء بسيط منه بشكل رقمي في وقت الأرشيف الفلسطيني تشتت مع تشتت الفلسطينيين بعد النكبة ، بعض هذا الأرشيف ضاع او سرق او تعرض للتلف أو استولت عليه اسرائيل.

اطلعني الباحثون على بعض ما حصلوا عليه، صور شخصية ، معاملات تجارية ، شكل المدن والقرى، وثائق رسمية ، رسائل ، تسجيلات فيديو وصوت، وغيرها هي بعض من الرواية والذاكرة الجمعية للفلسطينيين، تعكس حياتهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، علاقاتهم الانسانية ، أفكارهم، تحولاتهم ،  مقاومتهم ، تعكس كل شيء تقريبا بين أعوام 1800 حتى 2005.
الارشيف ليس نخبوي ، بل هو أرشيف من القاعدة للهرم.

جهد كبير وتفاصيل كثيرة وساعات طويلة لترميم الوثائق والصور وغيرها لحفظها ولرفعها على الموقع الالكتروني . المتحف وجه دعوة لكل شخص يملك أرشيفا وذكريات ان يشاركها مع المتحف الذي بدوره سيحفظها ويعيدها للعائلات والأفراد والمؤسسات في وقت يأمل المتحف الفلسطيني ان يبدء السنوات القادمة بجمعم الأرشيف الفلسطيني في مناطق أخرى كأوروبا وأميريكا اللاتينية وغيرها.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن