تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج

مشاريع نسائية للتخلص من الفقر والبطالة في فلسطين

سمعي
فلحة عواملة مربية نحل من منطقة النويعمة في اريحا
فلحة عواملة مربية نحل من منطقة النويعمة في اريحا / مونت كارلو الدولية

في السنوات الأخيرة تتزايد قصص نجاح النساء في مشاريع إقتصادية صغيرة ومتنوعة، في الحرف والزراعة والمنتجات البيتية وغيرها ، كلها تساعدهن في إعالة أنفسهن إقتصاديا وكذلك إعالة عائلاتهن في ظل واقع الفقر والبطالة بسبب ظروف الإحتلال الصعبة خلال السبعين عام الماضية.

إعلان

في غزة وكذلك في المناطق المصنفة ج في الضفة والقدس قرى وبلدات فلسطينية مهمشة ، هي حسب إتفاق أوسلو تقع بالكامل تحت سيطرة الإحتلال الإسرائيلي ، الذي استولى على أراضيها ومواردها وأبقى أهل هذه المناطق معزولين ومهددين و دون عمل وفي ظل ظروف إقتصادية ومعيشية صعبة ، كمناطق كثيرة في نابلس او ضواحي القدس أو الأغوار التي استولت اسرائيل على أراضيه الزراعية وعلى مصادر المياه لصالح المستوطنات.


في تلك المناطق تعمل النساء بجهد للخروج من هذا الحال الصعب ، بعضهن خريجات جامعات وبعضهن ربات بيوت، مع العلم ان البطالة بين النساء المتعلمات عالية جدا في فلسطين.


تعملن النساء على أفكار ومشاريع لإعالة أنفسهن وعائلاتهن إقتصاديا ،  بالعادة بمساعدة بسيطة من أحد أفراد العائلة لكن بمساعدة أكبر من منظمات إنسانية جزء رئيسي من عملها تمكين النساء كمنظمة  care international كير العالمية التي احتفلت في نوفمبر بمرور ٧٠ عاما على تأسيسها والتي بدئت  عملها في غزة بعد النكبة عام ٤٨. عملها الرئيسي مكافحة الفقر والعنف بكافة اشكاله بالعالم، من خلال المساعدات الإنسانية وربطها بالتدخلات التنموية في صفوف الشباب والنساء ، لكن النساء بشكل خاص.


مديرة منظمة كير العالمية سلام كنعان حدثتني عن الاف المشاريع المهمة في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، الحرف، تصنيع الأغذية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.


سلام أخبرتني ان هذه المشاريع وصلت ل ٤ ملايين شخص خلال السبعين عام الماضية وخلال العامين الماضيين هذه المشاريع وصلت ل ٤٠٠ ألف فلسطيني في الضفة وغزة نصفهم من النساء.


التحديات أمام هذه المشاريع كثيرة أولها واقع الاحتلال الذي يطوق الأراضي الفلسطينية ب ٥٠٠ حاجز  عسكري ، إضافة للإستيطان  والجدار  ما ينعكس على صعوبة الحركة وإدخال المواد وايضا ضمان ثبات هذه المشاريع.

 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.