تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الإدمان على مضادات الاكتئاب والقلق يضاعف حوادث سقوط المسنّين

سمعي
إمرأة تهتم برجل عجوز بعد وقوعه على الأرض
صحة إمرأة تهتم برجل عجوز بعد وقوعه على الأرض أرشيف

يتضاعف خطر تهاوي المسنّين ووقوع حوادث انكسار الورك إلى مرّتين حينما يتعاطى كبار العمر "الأدوية المضادة للاكتئاب" أو "الأفيونيات المسكّنة للألم" أو "الأدوية المضادة للقلق"، بالاستناد إلى ما ورد ضمن دراسة أسترالية ظهرت إلى العيان عن باحثين من جامعة South Australia.  

إعلان
حسب ما صدر عن  Libby Roughead البروفسور والكاتب الرئيسي لهذه الدراسة المنشورة على الموقع الإلكتروني الرسمي لجامعة جنوب أستراليا، تساهم العائلات  الثلاث من الأدوية المذكورة آنفا في إصابة المسنّين بحادث انكسار الورك بعد سقطة قوية. ينجم آثار جانبية عن تعاطي أدوية Prozac, Zoloft, Fluoxetine, sertraline, citalopram, Paroxetine، تلك العقاقير المضادة للاكتئاب من فئة "مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs)". إنّ الآثار الجانبية الناجمة عن تناول مضادات الاكتئاب هذه تكون مشابهة للآثار الخطيرة التي تترتّب من جرّاء تعاطي العقاقير الأفيونية المسكّنة للألم Opioids ومن تعاطي عائلة العقاقير المُضادة للقلق من فئة Benzodiazépines. توقع هذه الفئات من الأدوية بأعراض ثانوية كالنعاس القهري والدوخة والرؤية المشوشة واختلال التوازن ممّا يُفاقم خطر السقوط والإعطاب لدى المسنّ
إنّ التعاطي المُشترك لمضادات الاكتئاب بصحبة الأدوية المخفّفة للقلق ترفع حوادث سقوط المسنّين إلى خمس مرّات، بناء على ما نبّه إليه البروفسور    Libby Roughead. يقترح هذا البروفسور على الأطبّاء أن يتوقّفوا عن وصف فئة من هاتين الفئتين من الأدوية لمرضاهم وأن يشجعوهم على تخفيف الجرعة منها تدريجيا خلال أسابيع أو أشهر كي تتدنّى حوادث السقوط لدى كبار السنّ. أضاف Roughead قائلا: "إنّ خطر سقوط المسنّين ينخفض أيضا بفضل استعمال علاجات أخرى من قبيل العلاج الوظيفي-الحركي   Ergotherapieو طبّ الأقدام Podologie. "
ضيف الحلقة الدكتور مارك النجّار، الاختصاصي في جراحة العظام والمفاصل في مستشفى الزهراء في إمارة الشارقة.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن