تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

السرطان يستطيع هزم القلب

سمعي
قلب
قلب /فيسبوك

"متلازمة القلب المنكسر broken-heart syndrome" هي حالة صحّية شائعة تطرأ بُعيد المشادات الحادّة وإثر المواقف المحزنة-المشؤومة كفقدان الوظيفة والطلاق والعنف المنزلي ووفاة غير متوقّعة لأحد الأحبّاء وخسارة الكثير من المال. ولكن وفق دراسة سويسرية جديدة، قد تنشأ أيضا متلازمة القلب المنكسر إبّان التخبّط بمرض السرطان ومعالجته. 

إعلان

تُعطى "متلازمة القلب المنكسر" القريبة بأعراضها من أعراض الذبحة القلبية تسمية أخرى هي "اعتلال تاكوتسيبو takotsubo cardiomyopathy" أو "اعتلال عضلة القلب من الإجهاد". يشعر المصابون بها بألم في الصدر ويظنّون أنّهم يتعرّضون لأزمة قلبية فيما يكون قسم واحد من القلب يقوم بوظيفة الضخّ الدموية ويكون الجزء المتبقّي من القلب يعمل بشكل طبيعي مع انقباضات أكثر قوّة. وقد تنتج "متلازمة القلب المنكسر" نظرا لتفاعل القلب حيال ارتفاع هرمونات الإجهاد Stress. تحت ثقل تأثيرات الإجهاد، يُرسل الدماغ تنبيها للغدد الْكُظْرِيّة ما فوق الكليتين كي تفرز هرمون الأدرينالين الذي يرتبط بحالات الطوارئ والمخاطر الشديدة. عندما يتحرّر هرمون الأدرينالين، تتقلّص بطريقة لاإراديّة الشرايين الصغيرة ما يؤدّي إلى زيادة سرعة عمل القلب. إنّما أحيانا حينما يشتدّ الضيق النفسي والإجهاد الحاصل بسببه، يقع القلب بشلل قد يقوده إلى التوقّف عن الخفقان. 

درس الباحثون السويسريون من مركز القلب في المستشفى الجامعي في زوريخ الملفّات الطبّية لألف وستمائة مريض سبق وأن عانوا من متلازمة القلب المُنكسر. تبيّن لهم في ختام التحليل أنّ "متلازمة القلب المنكسر" تطال أيضا مرضى السرطان إذ أنّ إنسانا من أصل ستّة أشخاص يتلقّون علاجات السرطان، سيُصاب تباعا باعتلال Takotsubo. وفي 90 بالمائة من الحالات، تكون الفئة الأكثر تعرّضا لاعتلال Takotsubo من بين الأشخاص الذين يحصلون على علاجات السرطان هي فئة النساء، حسب النتائج الواردة عن الباحثين السويسريين في مجلّة The Journal of American Heart.  لكن في الوقت الحالي، لا توضح الدراسة السويسرية ما إذا كان المحفّز على الإصابة بمتلازمة Takotsubo هو إمّا نشأة السرطان الخبيث إما العلاج الخاصّ به بما في ذلك العلاج الكيميائي.

صرّح الكاتب الرئيسي للدراسة السويسرية الدكتور Christian Templin قائلا إنّ الآلية التي يمكن من خلالها للسرطان وعلاج السرطان تعزيز تطور متلازمة القلب المكسور تحتاج إلى استكشاف، إنّما توفّر نتائجُنا قناعة إضافية حول ضرورة البدء بدراسة الأضرار المحتملة للعلاج الكيميائي وما ينبثق عنه من تسمّم وارد ضمن القلب. 

 يبقى أن نقول إنّ طول بقاء أو استمرار ألم القلب علامةُ على حدوث أزمة قلبية. ومن الحكمة التعامل مع الموقف بجدية والاتصال بالطوارئ في حالة الإصابة بألم الصدر.
إذا أصبتم بأي ألم في الصدر أو تسارع شديد أو عدم انتظام في ضربات القلب أو ضيق تنفّس بعد حادث مرهق، فاتصلوا بخدمات المساعدات الطبية الطارئة فورًا. ولا تتركوا ما تستطيعون فعله حالا، للغد. 
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.