تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

فطر صيفي شائع ولكن قلّما يدري الناس بوجوده... إنّه Pityriasis versicolor!

سمعي
الصورة من صفحة Médina Cheikh Santé على فيسبوك

بعد سلسلة من حمّامات الشمس طلبا للاسمرار في عزّ موسم السباحة، تظهر على جلدكم بُقع صغيرة غريبة الطابع ومنزوعة اللون أو مائلة إلى اللون الأبيض أو اللون الأسمر أو اللون الزهري؟  

إعلان

قد تكون هذه البُقع ليست إلاّ فطريات جلدية مُبوبّة تحت خانة مرض النخالية المبرقشة أو Pityriasis versicolor. 

يتأتّى المرض الجلدي Pityriasis versicolor عن تكاثر غير طبيعي على سطح الجلد لفصيلة من الفطريات الصيفية تُدعى Malessezia furfur. لا تصدر أعراض عن هذه الفطريات بتاتا إنّما تُخرّب جمالية البشرة وتناسق لونها الطبيعي إذ تتلبّد البشرة ببُقع متفرّقة ومحصورة بمنطقة الكتفين أو العنق أو الظهر أو الصدر.  

يحصل داء "النُخالية المُبرقشة" نتيجة تكاثر زائد عن المقبول لفطريات Malessezia furfur المتواجدة بحالة طبيعية على سطح الجلد. يُحرّض على تكاثر هذه الفطريات توفّر شروط بيئية في الوسط الحامضي للبشرة من قبيل التعرّق الزائد والحرارة واستعمال بعض واقيات الشمس وزيادة إفرازات الغدد الدهنية لدى المراهقين والناضجين سواء كانوا إناثا أو ذكورا. 

يتعرّف طبيب الأمراض الجلدية على فطريات داء "النخالية المُبرقشة" بفضل الفحص العيني الذي يُسمّى Scotch-test. بواسطة شريط طبّي لاصق، يأخذ الطبيب عيّنةً من المنطقة المُصابة بالفطريات ويقوم بدراستها تحت جهاز المجهر. ويتحرّى الطبيب عمّا إذا التقط الشريط اللاصق من المكان المتضرّر بالفطر "بَوغيات أو غُبيريات spores" التي هي شعبة من الحيوانات الدقيقة المجهرية. 

يتفاوت علاج داء " النُخالية المُبرقشة" حسب مساحة تطوّر المرض الفطري. فقد يكون العلاج الموضعي بمضادات الفطريات كافيا إذا كانت المنطقة المتضرّرة به محسورة بمساحة صغيرة. أمّا في حال كانت المساحة المتضرّرة به واسعة المساحة فقد يصف الطبيب مضادات الفطريات الفموية. 

تعتبر الفطريات الصيفية المُسبّبة لداء "النخالية المبرقشة" عنيدة وتأبى الاختفاء الدائم. ولذا إنّ 90% من الأفراد الذين سبق وأن تلقّوا علاجا يشتمل على مُضادات الفطريات، عادت إليهم الفطريات الصيفية بعد مرور سنتين على تطبيق العلاج المُسيطر على نشاطها. وفي هذه الحالة، يُطلّب من الإنسان الذي يشكو للمرّة الثانية والثالثة والرابعة من التخريب اللاحق بجلده بسبب معاودة ظهور الفطريات أن يتلقّى "علاج الصيانة" الذي قد يدوم لأشهر عدّة.  


ضيفة الحلقة الدكتورة مروة البدوي، طبيبة الأمراض الجلدية في مستشفى الزهراء في دبي. 
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن