تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

عقار Fentanyl أو سواه من الأدوية الأفيونية يوقع بآلام حادّة

سمعي
مسكّن الألم Fentanyl
مسكّن الألم Fentanyl فليكر (FedEx)

فرط التألّم (Hyperalgesia ( يتأتّى أحيانا من أدوية أفيونية أعطيت بالأساس لتسكين الأوجاع، ما هو متناقض مع مبدأ العلاج. في عام 2018، رصدت الوكالة الأوروبية للدواء 16 حالة من فرط التألّم نجمت لدى مرضى يأخذون عقار Fentanyl أو الزمرة الدوائية القريبة منه.

إعلان

يُصنّف "فرط التألّم" في الطبّ على أنّه أثر جانبي تزجّ به الأفيونيات عموما. يتجلّى ذلك في زيادة قساوة الألم التي ترتبط بشكل وثيق بآثار المواد الأفيونية نفسها. 

يصعب التمييز ما بين فرط التألّم الحاصل بسبب الدواء الأفيوني وزيادة شدة الألم الناجم عن المرض المؤلم نفسه. عندما يتعلق الأمر بالمرض الموجع، تنخفض شدّة الألم بشكل عام بعد زيادة جرعة الأفيون، ما لا يحصل في حالة فرط التألّم Hyperalgesia.

يتجلّى "فرط التألّم" أيضًا من خلال مشكلة أخرى هي فرط الحساسية تجاه المنبّهات المؤلمة. تمّت دراسة هذا الجانب بإعطاء عقار Fentanyl لمتطوّعين أصحّاء لا يعانون من الآلام بتاتا. تبيّن أنّ "فرط التألّم" كان شديد الحدّة حينما تناول المتطوّعون الأصحّاء جرعات عالية من دواء Fentanyl. 

بحوزة السلطات الصحيّة الفرنسية معلومات حول عقار Fentanyl تعود لآب/أغسطس من عام 2018. احتوت هذه المعلومات على ذكر أنّ "فرط التألّم" هو أثر جانبي يطرأ فعليا عن العقار الأفيوني Actiq°. 

دواء Fentanyl هو مسكن ألم يتجاوز تأثيره قوة المورفين إلى 50 أو100 مرّة. ويتعاطى مرضى السرطان هذا المسكن من خلال حقنة أو لاصقة أو أقراص. لذا في حال اشتكيتم من فرط التألّم الناجم عن الأثر الجانبي لتعاطي هذا المسكّن، يلزمكم التحدّث إلى الطبيب المُعالج في سبيل تخفيف الجرعة الأفيونية أو بغية التفكير الرسمي بإيقاف الدواء الأفيوني بكلّ بساطة. 

عدا عن التعوّد والإدمان الناجم عن تعاطي المسكّنات الأفيونية، إنّ طول استخدام العقار الأفيوني Fentanyl وفصيلة الأدوية المشابهة له لا يتسبّب حصرا بأثر جانبي وحيد متعلّق بفرط التألّم لا بل قد يتسبّب بتباطؤ التنفّس وبمشاكل القلب وبقصور الغدة الكظرية وبتلف الأسنان. 

ضيفة الحلقة الدكتورة منار مراد، الإختصاصية في التخدير وتسكين الألم. 


 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.