تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الصحة الجنسية: القضيب لا يطول مع تمارين تقنية « Jelqing »

سمعي
couple
couple pixabay

في الفترة الأخيرة، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا مغلوطة وعارية عن الدقّة العلمية تنصح النساء بوضع الثوم أو البقدونس داخل المهبل بهدف الوقاية من الالتهابات البكتيرية. بالمقابل، انتشرت أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي حول فائدة تقنية Jelqing في إطالة حجم القضيب. 

إعلان

تقنية  Jelq Method دار الكلام عنها منذ أكثر من مائة سنة. وبالرغم من الإفادات التي أوهمت الرجال منذ زمن طويل بأنّ هناك تمرينا يدويا يُساعد على إطالة القضيب، يحذّر الاختصاصيون في العلوم الجنسية من مغبّة اللجوء إلى مثل هذه التقنيات لأنه لو كان هُناك من طريقة فعّالة وناجحة لإطالة القضيب لكُنّا سمعنا بها جميعا. إنّ الوسيلة الوحيدة التي تساعد الرجال على زيادة حجم قضيبهم بسنتمترين لا أكثر هي العملية الجراحية. ومع ذلك، لا ينصح أطبّاء الأمراض الجنسية بإجراء هذه العملية.

وتقضي تقنية Jelqing لإطالة القضيب بأن يُمسك الرجل بعضوه الذكري مستخدما اليد. وحول قاعدة القضيب الذي ما زال في حالة شبه الانتصاب المتوسّط، يضع الرجل إصبع الإبهام وإصبع السبابة راسما مستديرا على شكل الرقم الخامس في الحساب. بعدئذ، يضغط الرجل على قاعدة القضيب ناقلا أصابعه تدريجيا من الأسفل باتجاه رأس العضو الذكري. ويوميا، يمارس بعض الرجال، الراغبين بإطالة قضيبهم، تمرينات الضغط على القضيب من الأسفل نحو الأعلى طوال عشرين دقيقة، بالاستناد إلى ما ورد على صفحة الموقع الرسمي للجمعية الدولية للطبّ الجنسي ISSM.    

لكن ليس هناك من بُرهان علمي يعترف بأنّ لتقنية Jelq Method فائدة في زيادة طول القضيب. لا بل إنّ هذه التقنية فاشلة وعديمة الجدوى وتتسبّب لاحقا بضعف الانتصاب والتورّط بأمراض جنسية خطيرة شبيهة بحادثة انكسار القضيب التي توقع بمرض تقوّس واعوجاج العضو الذكري Peyronie's disease.    

أما عقدة صغر القضيب فهي نفسية وتطال غالبا رجالا يكون حجم قضيبهم ضمن المقاييس الطبيعية وليس ما دون 10 سنتمترا. أحيانا، يوهم الكرش والوزن الزائد الرجال بأنّ عضوهم الذكري تقلّص حجمه. وفي 98% من الحالات التي تقصد عيادات أطباء الأمراض الجنسية في سبيل طلب الاستشارة حول مقاييس القضيب، يتبيّن لها في ختام الاستشارة أنّ مواصفات القضيب التي ظنت أنه بعيد عن المقاييس الطبيعية استوفى الشروط ولم يكن صغيرا. 

وفي لغة الأرقام، إن متوسّط الطول الطبيعي للقضيب في حالة الانتصاب هو 13 سنتمترا. أما ما يُسمّى بالقضيب متناهي الصغر Micro pénis فهو الذي يقل طوله عن 9 سنتمترات في حالة الانتصاب. وغالبا ما ينتج هذا الأمر عن اختلالات هرمونية يمكن علاجها في حال اكتشف الشاب ما قبل النضوج أن حجم قضيبه صغير. 

ضيف الحلقة الدكتور جيلبير بو جودة، الباحث وطبيب الأمراض الجنسية في مدينة Lille الفرنسية.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.