تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

دواء Zantac المضاد لحموضة المعدة وللقرحة سُحب من الأسواق الكندية

سمعي
أدوية
أدوية (فليكر: Fabio Hofnik )

توقّف في كندا التداول الواسع بعقار Zantac وبكافة الأدوية الحاوية على المادة الفعّالة Ranitidine التي تُخفّف حموضة المعدة وتعالج القرحة الهضمية (peptic ulcer) والنزف في المعدة والاثني عشر.  

إعلان

في الثامن عشر من شهر سبتمبر/أيلول الفائت، قرّرت الوكالة الفدرالية في كندا، بإيعاز من وزارة الصحة الكندية، بتطهير البلد من الأدوية الفموية الحاوية على المُكوّن الفعّال Ranitidine. أتى هذا القرار على خلفية أنّ تلوّثا طال عملية تصنيع هذا الدواء الذي دخلت قذارة في تركيبته هي على علاقة بمادة NDMA أو N-nitrosodiméthylamine. 

تمّ تصنيف مادة NDMA على أنّها مادة مُدرجة على لائحة المواد المُسرطنة التي من الوارد أن تكون ذات أذيّة للإنسان. لهذا السبب ومن باب المحافظة على الأمن الصحّي، دعت وزارة الصحّة الكندية بأخذ الإجراءات الاحترازية الداعية بنزع دواء Ranitidine من الأسواق، كإجراء احتياطي. 

خطت المجالس الوطنية لهيئات الصيادلة في تونس ومصر نفس الخطوة التي خطتها وزارة الصحّة الكندية بحقّ الدواء المعروف تجاريا تحت تسمية Zantac. ففي مصر، قرّرت السلطات سحب 21 عقارا ينتمي إلى عائلة Ranitidine. أمّا السلطات الصحيّة التونسية، فطالبت بنزع أربع أدوية من أراضيها هي     Antagonine 75  و Randys 50 وRantidine Smed وRolan 50 .   

وصل عدد شركات الأدوية المُطالبة بسحب عقار Ranitidine من الأسواق الكندية إلى أربع شركات هي: Apotex Inc. و Pro Doc Limitée و Sanis Health Inc.  و Sivem Pharmaceuticals ULC. 

إلى هذا، طالبت وزارات الصحة في الولايات المتحدة الأميركية وفي الاتحاد الأوروبي المرضى المستخدمين لعقار Ranitidine بعدم التوقف عن تعاطيه من تلقاء أنفسهم إلا بعد العودة إلى الطبيب المعالج كي يصف لهم دواءً بديلا عن ذاك الأخير.  

ضيف الحلقة الدكتور علي عيسى، الاختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى الزهراء. 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.