تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

التكنولوجيا الحديثة سند هامّ في اكتشاف ومعالجة أسباب أوجاع الظهر: تقنيّتا SAM3D و DPA Med

سمعي
تقويم اعوجاج الظهر بطريقة sam3d
تقويم اعوجاج الظهر بطريقة sam3d (المصدر: saminstruments.com)

تشخيص ومعالجة التقوّس غير المرئي للعمود الفقري بدون جراحة وبلا دواء، لن يكونا بعد اليوم من سابع المستحيلات. من الآن إلى سنتين أو ثلاثة، سيكون للتكنولوجيا الحديثة نصيب واسع ودور هام في بعض العيادات الفرنسية الخاصة بالمعالجين الفيزيائيين والأطباّء الرياضيين والاختصاصيين في تقويم العظام. 

إعلان

ستكون هذه العيادات أمام فرصة ذهبية للاستفادة من الذكاء الاصطناعي الذي توفّره أجهزة عالية الدقّة بمقدورها أن تُبسّط فحوصات التشخيص والعلاجات الموجّهة لتصحيح اعوجاج العمود الفقري والتقوّس غير المرئي الذي ينجم عنهما صعوبة في المشي وتأفّف دائم من آلام في الظهر. 

إجراء تقييم لسلامة شكل العمود الفقري من دون التعرّض للأشعّة، أصبح ممكنا بفضل الماسح التخطيطي ثلاثي الأبعاد SAM3D (Postural analysis system). يعود الفضل في ابتكار الماسح السريع لشكل العمود الفقري إلى الطبيب الرياضي الفرنسي Gérard Di Mascio الذي يُزاول رسالة الطبّ في مدينة Rouen.

يتمكّن الفحص التشخيصي SAM3D من اكتشاف مجموعة كبيرة من الاضطرابات العضلية-العظمية كما أشار Di Mascio قائلا: "يُساعدنا فحص SAM3D في معرفة ما إذا كان هناك من مشكلة فعلية غير مرئية في الجهاز الحركي أو ما إذا كان الحوض يميل باتجاه والكتفان يميلان باتجاه مُغاير أو مطابق للحوض.

بواسطة قاعدة بيانات خرائطية للعمود الفقري الطبيعي، نتمكّن من أن نستدلّ بالذكاء الاصطناعي إلى أي خلل اعوجاج حاصل في الظهر. فور تشخيص المشكلة، نُجري اختبارا علاجيا لمعرفة ما إذا كانت آلام الظهر ستتوقّف أم لا بعد تمارين الاسترخاء، أو ستتوقّف بعد وضع بطانة طبّية داخل الحذاء.

ويمكن الاستعانة بفحصSAM3D  في "الاستشارات الطبية عن بعد". ففي المناطق النائية حيث يوجد شحّ كبير في الأطبّاء المتخصّصين، يستطيع الأطبّاء العامّون أن يستعينوا بفحص قياس انحناء الظهر، على أن يرسلوا لاحقا نتائجه إلى الطبيب المتخصّص كي يضع كخبير تقريره الطبّي الذي، على ضوئه، يدعو المريض إلى إجراء عملية جراحية أو إلى إجراء  جلسات تصحيح اعوجاج الظهر على ماكينة رياضية تُسمّى DPA."    

تتمتّع آلة DPA Med بميزتين هما الوقاية من عجز المشي وعلاج أوجاع الظهر المعيقة للحركة. عند البدء بجلسات المشي في وضعية النوم التي تؤمّنها آلةMed  DPA، نستطيع تقييم فائدة البروتوكول العلاجي أو سوء جدواه حالما ينتهي بفضل أداة قياس التحسّن الطارئ من خلال الفحص التشخيصي ثلاثي الأبعاد SAM3D. 

مبتكر آلة DPA Med ورئيس شركة Satisform الأستاذ Christophe Bensoussan علّق ل"مونت كارلو الدولية" قائلا:"إنّ آلة DPA التي طوّرناها لإزالة الضغط المؤلم عن الظهر تقوم مبدئيا على الاستلقاء على سرير مجهّز برافعة للقدمين فيها حمولة أو لا. تفكيك الانقباضات ما حول الخصر من خلال التحريك الميكانيكي للحوض يمينا ويسارا يحسّن أداء المشي. فتحريك الحوض بواسطة التحفيز الميكانيكي للجهاز الحركي كأنّما الشخص يمشي من تلقاء ذاته، يساعد على تحسين استقامة الظهر ويوفّر للمريض العودة إلى المشي الطبيعي. هذه الآلة موجّهة لتأمين خدمة علاجية لشريحة كبرى من البشر. ويصلح استخدامها من قبل العدّاء الفتّي الذي يبحث عن وسيلة لتطوير أدائه الرياضي ومن قبل المسنّ الذي يشاء تحسين تنقلاته ووظائف رئتيه وتعزيز نشاط دورته الدموية." 

تتوفّر آلة DPA بنسختين مختلفتين: الأولى هي نسخة للاحتياجات الطبّية يعوزها الأطباء في مراكز إعادة التأهيل. أما النسخة الثانية اللطيفة وذات المنفعة الوقائية فهي توضع في خدمة المُعدّين البدنيين بعكس النسخة العلاجية الموجّهة لعدد واسع من الأطباء العاملين في الطب الرياضي والطبّ الفيزيائي وتقويم العظام. 

دخلت آلة DPA بقوة إلى السوق الآسيوي، حيث تستخدم في اليابان بعد العمليات الجراحية في مجال تقديم المعونة للبشر الذين خضعوا لعملية بناء الديسك. أمّا في روسيا فتُستخدم آلة DPA في مجال تخفيف الآلام المزمنة الناشئة أسفل الظهر، فيما تستعملها البرازيل في مجال تصحيح وضعية الظهر.

وحازت  آلة DPA من فترة وجيزة على اعتراف بالتسويق من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية حيث ستستخدم في القريب العاجل في مراكز إعادة التأهيل، وذلك لغرضين مرجوّين منها هما تصحيح اعوجاج الظهر والتمكين من المشي.  

وستحصل نقلة نوعية في عالم تصحيح وضعية الظهر غير المستقيم حينما تصبح كافّة عيادات الدكاترة في الطبّ الرياضي والطبّ الفيزيائي وتقويم العظام مجهزة بهذين الابتكارين التكنولجيين SAM3D و DPA. إذ ما أن ينتهي العيان من تشخيص العلّة في ظهره بواسطة الماسح التخطيطي غير الإشعاعي، سيتمكّن في موعد الاستشارة ذاتها أن يخضع، إن كان هناك من ضرورة، لأوّل جلسة على آلة DPA.  

ضيوف الحلقة Gérard Di Mascio الدكتور الفرنسي في الطبّ الرياضي و Christophe Bensoussan مبتكر آلة» « DPA. 

{{ scope.counterText }}
{{ scope.legend }}© {{ scope.credits }}
{{ scope.counterText }}

{{ scope.legend }}

© {{ scope.credits }}

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.