تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

حَبّ الشباب ينجم عن الإدمان على "السمّ الأبيض"

سمعي
حب الشباب
حب الشباب (pixabay)

تدخل العادات الغذائية السيّئة والجوّ المشحون بالضغط النفسي والعناية المفرطة بصحّة الجلد ضمن العوامل الرئيسية المرتبطة بظهور حبّ الشباب، بالاستناد إلى ما صدر عن دراسة حديثة تمّ تداولها خلال الدفعة الثامنة والعشرين من أعمال مؤتمر الجمعية الأوروبية لطبّ الجلدية وطبّ الأمراض الجنسية الذي عُقد في مدريد من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري.  

إعلان

استند الباحثون على عيّنة بشرية من 6700 إنسان ينتمون لستّ جنسيات مختلفة تعود لبلدان أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأوروبا. إثر دراسة العيّنة وعاداتها الغذائية من قبل الباحثين، وجدوا أن 48.2 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من حبّ الشباب يستهلكون منتجات الألبان يوميا، مقارنة مع 38.8 ٪ من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك. 

هذا التفاوت الكبير في طبيعة العادات الغذائية ما بين الأشخاص الذين يشكون من حبّ الشباب المشوّه لنقاوة الوجه والأشخاص المُعافين منه لم تقتصر حصرا على استهلاك الألبان. لا بل شَمَل التفاوت في العادات الغذائية مجموعة من المواد السُكَّرية. فالسكّر، ذلك السمّ الأبيض يلعب دورا بارزا في طفح البثور المملوءة بالقيح على الوجه.

على ضوء ما تمخّض عن نفس الدراسة التي نأتي على ذكرها اليوم، تبيّن أنّ نسبة الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الغازية والعصائر ويعانون بسببها من حبّ الشباب وصلت إلى 35 %. أمّا الأشخاص الذين يحبوّن الشوكولا التجاري ويلتهمون الحلويات بكثافة ويعانون في آن من ظهور البثور على بشرة وجههم وصلت نسبتهم إلى 37%  في حين وصلت نسبة الأشخاص الذين يعشقون السكرّيات الأخرى التي سبّبت لهم حبّ الشباب إلى 29 %. 

بالرغم من أنّ السكّر لم يكن يوما بنظر الاختصاصيين في علم التغذية مادةٌ غذائية حميدة للصحّة، إلا أنّ الأبحاث العلمية ضمن ميدان علم التغذية يصعب عليها أن تتمكّن من ربط مادة غذائية واتهامها اتّهاما صريحا بأنّها هي السبب الفعلي لحصول مشكلة صحّية أيا تكن هويّتها. ففي مشكلة حبّ الشباب، إنّ العوامل المُسبّبة كثيرة ومتعدّدة منها ما هو على علاقة باختلال التوازن الهرموني. 

بخصوص ما إذا كان استهلاك مشتقات الألبان والأجبان يُساهم في ظهور حبّ الشباب، فتتوفّر دراسات عدّة تنفي هذه الفرضية التي لم تحسم مصداقيتها بعد. أمّا في ما يتعلّق بالسُكّر وبإمكانية أن يكون الإدمان عليه يُساهم في ظهور بثور الوجه، تبدو هذه الفرضية قابلة للتصديق لأنّ هناك رابط ما بين السكّر والهرمونات التي تتضعضع من جرّاء الإدمان على السكّريات بأنواعها.

صحيح أنّ النهم على السكّر ينجم عنه لذّة، إنّما هذه اللّذة العابرة تورّط بمرض السكّري وتختلّ بسببها عملية الأيض لتتحوّل اللذة السريعة الخاطفة من أكل الحلويات إلى بدانة ووزن زائد يتبعها الشكوى من الدهون الثلاثية والكولسترول، ما يفاقم خطر الإصابة بالأمراض الوعائية- القلبية.      


 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.