تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

شهر نوفمبر فرصة سنوية للتفكير الرسمي بإيقاف تدخين التبغ العادي والسجائر الإلكترونية

سمعي
تدخين سجائر الكترونية /
تدخين سجائر الكترونية / يوتيوب /أرشيف

طيلة شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، تُنظّم سنويا في فرنسا حملة تحفيز المواطنين على أخذ قرار حاسم بوقف التدخين. مع انطلاق هذا الشهر عام 2019، انضمّ أكثر من 198 ألف فرنسي إلى التحدّي الجماعي "شهر كامل بلا تدخين  #MoisSansTabac " الذي يُشكّل جسر عبور استراتيجي للخروج التدريجي-الانسحابي من الإدمان المُسرطن والقاتل.

إعلان

تدخين التبغ هو السبب الأول للإصابة بسرطان الرئة، وهو المسؤول عن أكثر من ثلثي حالات الوفاة بسرطان الرئة عالمياً. كما يُزيد التعرّض لدخان التبغ غير المباشر في المنزل أو في مكان العمل من خطر الإصابة بسرطان الرئة. أمّا لو امتنعنا عن استهلاك التبغ، لقلّصنا خطورة إصابتنا بسرطان الرئة وسواه من السرطانات.  فبعد التوقف عن التدخين لمدّة تصل إلى 10 سنوات، يتراجع خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى حوالي نصف معدّله لدى المدخن. لهذه الأسباب، كان محور تركيز اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ في نهاية شهر أيار/مايو الفائت على النداء التالي:"لا تجعل التبغ يحبس أنفاسك، اختر صحّتك وليس التبغ".  

أيّها الراشد وأيتها الراشدة قاطعا سجائر التنباك وقاطعا السجائر الإلكترونية البديلة عن التبغ العادي. كلاهما مؤذيان للصحّة والإدمان على واحدة منهما يُعيث خرابا وتدهورا في الصحّة العامة وأحيانا يطرأ الموت المُباشر بسببهما. في صاعقة إخبارية حدثت مطلع هذا الشهر، وردت أنباء عن مقتل 39 أميركيا بسبب تعاطي السجائر الإلكترونية. 


عقب البلبلة الإعلامية التي طرأت في الولايات المتحدة الأميركية بسبب الوفيات الناجمة عن السجائر الإلكترونية، تبيّن في التحقيقات أنّ الوفيات التي سجّلت إلى حد الآن جاءت نتيجة استهلاك مادة ممنوعة هي Dank vape تُشترى عادة في السوق السوداء. يدخل ضمن تركيبة هذا الزيت الذي يتمّ تبخير بخاره عبر محرقة السجائر الإلكترونية مادتان هما مادة الحشيشة THC ومادة تُسمّى بالإنكليزية Vitamin E acetate وبالفرنسية L’acétate de la vitamine E. 


عندما تندمج مادة THC تلك المادة الفعالة الرئيسية في القنب مع مادة vitamin E acetate  المتواجدة في زيت ماركة Dank vape، تصبح هذه الخلطة الخاصة في بعض الماركات المنتجة لزيوت السجائر الإلكترونية خطيرة على الصحّة العامّة كما ورد في التحقيقات الأميركية. إنّ التفاعل الكيميائي ما بين حريق THC وحريقVitamin E acetate   ينجم عنه مادة شبيهة بمادة الغِراء اللاصقة. صحيح أن زيت الفيتامين E يتميز بخصائص مضادة للأكسدة تفيد البشرة، إلاّ أن تسخين هذا الزيت يصبح سامّا ويحدث أضرارا في الجهاز التنّفسي. 


ففي الولايات المتحدة الأميركية، أصبح Vitamin E acetate ، في الفترة الأخيرة، المسبّب الأوّل المتّهم بإصابة 2000 أميركي بأمراض صدرية بسبب تدخين السجائر الإلكترونية. نلفت هنا إلى أنّ الموت بسبب تدخين السجائر الإلكترونية الحاوية على زيت vitamin E acetate، لم يطل فقط كبار السنّ الذين فاق عمرهم عن 55 عاما لا بل طال الموت أيضا شبابا فتيانا ما دون العشرين من العمر. مات هؤلاء بسبب إصابتهم بالالتهاب الرئوي السائلي Lipoid pneumonia. هذا المرض يتفاقم محدثا الوفاة بعد وصول الزيوت ورواسبها إلى الشعب الهوائية بفعل تدخين السجائر الإلكترونية.


ينبغي إذا من الشباب ألا ينغرّوا بالدعايات المروّجة للسجائر الإلكترونية التي تصوّرها على أنّها آمنة فيما تكون زيوتها مركّبة من مواد خطيرة على الصحّة. لا يجوز أن نستبدل سمّا بسم آخر فنخرج من إدمان التبغ العادي لنقع بعد ذلك بإدمان لا يقل خطرا عن الأوّل هو إدمان السجائر الإلكترونية بزيوتها ذات النكهات المتعدّدة. 

نشير ختاما إلى أنّ حظر التدخين دخل نهاية الشهر الفائت حيّز التنفيذ في النمسا داخل الحانات والمطاعم ما يجعل النمسا واحدة من آخر الدول الأوروبية التي تمنع هذه العادة في الأماكن العامة المغلقة بعد سنوات طويلة من النقاشات والاحتجاجات. فمتى تطبّق البلدان العربية بمعظمها قانون حظر التدخين في الأماكن العامّة والحانات؟ أسيحصل هذا يوما أو سيظل حلما صعب التحقيق ؟ 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.