تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

قاطعوا 12 دواءً في عام 2020... وداعا لعقاقير Maxilase و Tanakan!

سمعي
أدوية
أدوية فليكر (Peggy Huang)

للسنة الثامنة على التوالي، تنشر مجلّة Prescrire الطبّية لائحة بأسماء العقاقير التي تدعو إلى استبعادها من مضمار العلاجات الدوائيّة في سبيل أمان جودة الطبابة. 

إعلان

هذه السنة، أضافت المجلّة المذكورة إلى هذه اللائحة 12 دواءً إضافيين. العام الفائت، كانت المجلّة قد زوّدت لائحة الأدوية غير المُستحبّ شرائها من الصيدليات بستّة أسماء عقاقير من بينها Toplexil و Décontractyl.

هذا العام، غطّى تقريرُ المجلّة أدويةً تمّ فحصها منذ عام 2010 ليقع الحكم على 12 عقارًا بتُهمة أن "آثارها الضارّة عالية بالمُقارنة مع ضعف فائدتها ".

درست مجلّة Prescrire في اللائحة الإجماليّة المختارة من قبلها 105 عقارا، يحظى منها بالتسويق في فرنسا 92 دواءً. معظم هذه الأدوية هي خطيرةٌ أكثر ممّا هي نافعةٌ وكانت قد تورّطت بإحداث وفيّات أو بدفع بعض المتعاطين لها إلى الدخول إلى المُستشفى للطبابة إثر الإصابة بوعكات صحّية ناجمة عن الآثار الضارّة-المُزعجة والتي يُمكن تفاديها. وأشارت المجلّة إلى أنّ هذه الأدوية لن تدخل، بالضرورة، إلى دائرة الفضائح الصحّية الشبيهة بفضيحة عقار Mediator. 

إنّ الأدوية الستّة التي طلبت مجلّة Prescrire بمُقاطعتها هي التالية:
- Maxilase ((alpha-amylase : يوصف في العادة هذا الدواء لعلاج أوجاع الحنجرة. 
-Tanakan (Ginkgo biloba) : يُعطى هذا العقار لتخفيف الاضطرابات المعرفية لدى المرضى المسنين.
- Praxilène (Naftidrofuryl)  : يُمنح هذا الدواء للمصابين بالعَرَج المتقطّع.
-Elmiron (pentosane polysulfate) : هذا الدواء الفموي هو مألوف لدى المصابين بمتلازمة المثانة المؤلمة painful bladder syndrome أو التهاب المثانة الخلالي Interstitial cystitis.  
- عقاران من أدوية علاج السعال الجاف هما  Vicks sirop pectoral 0,15 %° و Clarix toux sèche 0,15% (pentoxyvérine)
-Tilcotil (Ténoxicam) : هو مضاد التهاب من زمرة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) الذي يُعطى للمُصابين بأمراض الروماتيزم واعتلال المفاصل أو لمرضى التهاب الفقار الروماتويديّ spondylarthrite ankylosante. 

يتبع هذه اللائحة قائمة أخرى من العقاقير الملوّثة بالرصاص والتي طلبت مجلّة Prescrire أن تشملها المُقاطعة من قبل المرضى الذين اعتادوا أن يأخذوها لمجموعة من الاضطرابات المعوية على غرار"الزكام المعوى"، الذي يعرف أيضاً بالتهاب المعدة والأمعاء ويكون ناجما عن الإصابة بفيروس يتسبب بالغثيان والتشنج والآلام في المعدة بالإضافة إلى التقيؤ والإسهال. من بين هذه الأدوية التي أدرجتها مجلّة Prescrire على اللائحة السوداء للعقاقير الخطيرة نأتي على ذكر :  Attapulgite (Actapulgite ) و Diosmectite (Smecta) و Hydrotalcite (Rennieliquo)، و montmorillonite beidellitique alias monmectite (Bedix الذي يتناول بسراكة مع Gelox ( و Kaolin الذي يُعطى بالتزامن مع Gastropax و Neutroses. 

ضيفة الحلقة، الدكتورة منار مراد، الاختصاصية في التخدير وتسكين الألم في مستشفى جورج بومبيدو في باريس.  

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.