تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

التهاب البنكرياس المزمن: ماذا تعرفون عنه؟

سمعي
جهاز البنكرياس
جهاز البنكرياس ويكيبيديا ( MattMoissa)

أوجاع ما فوق الحجاب الحاجز، عسر هضم، نحول تدريجي في الوزن، إنّها هذه بوتقة من الأعراض الوارد أن تواجهكم حينما يندلع التهاب البنكرياس المزمن Chronic pancreatitis. 

إعلان

قلّما يستحوذ التهاب البنكرياس على الاهتمام الإعلامي ولذا هو غير معروف من عامّة الناس. يطال هذا الالتهاب على وجه الخصوص فئة الذكور. ومن أصل مائة ألف إنسان، يُصاب بالتهاب البنكرياس 25 إنسانا ليكون معّدل الإصابات الذكورية الإجمالية 8 حالات على 10. 

يؤدّي التهاب البنكرياس المزمن إلى تلف تدريجي شبه كامل لغدّة البنكرياس الواقعة في الجزء العلوي من التجويف البطني خلف المعدة. وظيفة هذه الغدّة هي فرز عصارات هاضمة تسهم في تفكيك الدهون والبروتينات ليستطيع الجسم امتصاصها والاستفادة منها.

يظهر الألم الناجم عن التهاب البنكرياس فجأةً ويكون حاداً جداً ويدوم لبضعة أيّام. إنما هذا المرض قد يستقرّ ويصبح مزمنا ويتطوّر الالتهاب فيه على مراحل تدوم عدّة سنوات.  

تدريجيا، تنمو أنسجة ندبية في البنكرياس تتشكّل نتيجة الجروح مما يمنع من عمل البنكرياس بشكل صحيح. أمّا الأعراض الأكثر شيوعًا التي تظهر على الإنسان عند تفشّي التهاب البنكرياس فتكون العلامات الثلاث التالية:
-ألم يصحو في التجويف العلوي داخل البطن
-خسارة الوزن
-براز نتن وكريه الرائحة وإسهال دهنيّ steatorrhea

وفق الأطباء العاملين في Mayo Clinic في الولايات المتحدة الأميركية، توجد مجموعة من العوامل ترفع خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن من بينها نأتي على ذكر العوامل التالية : 
-الاستهلاك الكثيف للكحول بمعدّل 4 أو 5 كؤوس في اليوم
-تدخين التبغ إذ أنّ مستهلكي السجائر والنرجيلة يتضاعف خطر إصابتهم بالتهاب البنكرياس ثلاث مرّات بالمقارنة مع الذين لا يدخّنون بتاتا. 
-السوابق العائلية للإصابة بهذا المرض 
-الشكوى من حصوات المرارة

تورّط الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن بتعقيدات صحّية أخرى كالإصابة بالسُكّري وبمشاكل التنفّس والقصور الكلوي أو حتى تفشّي سرطان البنكرياس. 

من جهة العلاجات، يرسم الطبيب المعالج الخطّة العلاجية المؤاتية لخصوصية الوضع الصحّي لدى المريض. فبفضل العلاج المُشخصن، قد تمرّ مداواة التهاب البنكرياس إمّا بعملية جراحية تُستأصل من خلالها الأنسجة الندبية إمّا بنزع البنكرياس كاملةً في حال نمت فيه الخلايا السرطانية. كما أنّ علاجات التهاب البنكرياس قد تقضي بالتدريب الإرادي بالانسحاب التام من الإدمان على الكحول. 

وفي سبيل تلطيف وتخفيف الأعراض المتأتّية جرّاء التهاب البنكرياس، قد يصف الطبيب أنزيمات بنكرياسية لمُساعدة المُصاب على هضم وامتصاص العناصر الغذائية المتواجدة في الطعام.   

نلفت الانتباه هنا إلى أنّ الحمية الفقيرة بالدهون والخالية كلّيا من الكحول، يُنصح بها لتحسين وضع المُصاب بالتهاب البنكرياس. 

من باب الحيطة والوقاية من التهاب البنكرياس، ينبغي الحرص على تطبيق قواعد النظافة الغذائية الأساسية لدى تحضير الطعام من أجل الوقاية من حالات التسمّم ببكتيريا العطيفة Campylobacter. تعتبر جراثيم داء Campylobacter أحد الأسباب الأربعة الرئيسية لأمراض الإسهال في العالم. وفي حال وصلت مضاعفات التسمّم بداء العطائف إلى تجرثم الدم بوجود جراثيم Campylobacter فيه، يحصل التهاب في الكبد وفي البنكرياس بالإضافة إلى التهاب الجهاز الهضمي الذي يظهر بشكل إسهال دموي في غالب الأحيان.  
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.