تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الاستهلاك الدائم للفلفل الحارّ يُدنّي مخاطر الأمراض الوعائية-القلبية

سمعي
تجربة أكل الفلفل الحار
تجربة أكل الفلفل الحار © / فيسبوك ( كن مثقفا)

يثير الفلفل الحار الجدل حول سلبياته ومنافعه. فبينما أظهر الباحثون أنّ تناول الفلفل الحار بشكل مفرط قابل أن يشجع على قهقرة الملكات الإدراكية - الدماغية، قام باحثون آخرون بإبراز تأثيره الوقائي ضد سرطانات الرئة والقولون.

إعلان

من مدّة قصيرة أيضا، صدرت دراسة حديثة منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2019 تروّج لمزايا الفلفل الحرّاق وحسناته للصحّة القلبية. جاء في هذه الدراسة المنشورة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب Journal of the American College of Cardiology ، أنّ تناول الفلفل الحار على الأقل أربع مرات في الأسبوع من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأن يُبعد الوفاة بسبب نوبة قلبية أو بسبب سكتة دماغية (AVC).

للوصول إلى هذا الاستنتاج، تابع الباحثون في دراسة حملت اسم Moli-Sani سكانا يقطنون في منطقة Molise جنوب إيطاليا حيث تسطع بكثرة ثقافة تنكيه الطعام وإذكاء طعمه بتابل الفلفل الحار وبثماره الطازجة. وصل عدد السكان الإيطاليين الذين تمّ استجوابهم بملء الاستمارات إلى 22811 إنسانا من الرجال والنساء. رصد الباحثون من خلال الاستمارات الوتيرة التي كان السكان يستهلكون فيها الفلفل الحار. بعد ذلك، جرى تحليل الإجابات حول استهلاك الفلفل التي كانت موزعّة ما بين الاحتمالات التالية : أبدا ونادرا إلى حدّ استهلاك هذا التابل بوتيرة مرّتين في الأسبوع أو بوتيرة 4 مرات في الأسبوع وما فوق. 

خلال فترة العمل على الدراسة، تمّ الإبلاغ عن وفاة 1236 حالة من بين السكّان الذين أجابوا على الاستمارات. لاحظ العلماء بعد ذلك أنّ الإيطاليين الذين يتناولون الفلفل الحار لأكثر من أربع مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة بنسبة 40 ٪ للوفاة بسبب ذبحة قلبية وأقلّ عرضة بنسبة 61 ٪ للوفاة بسبب سكتة دماغية.  بالإضافة إلى هذه المنافع التي يقدّمها الفلفل الحار لهواة أكله، تبيّن للباحثين أنّه يحمي أيضا من جميع الأسباب المؤدّية لوقوع الوفاة وذلك بنسبة 23%.


ضيفة الحلقة، الإختصاصية في علم التغذية ريا بو خليل. 
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.