تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

ما هي أسباب أوجاع الخصيتين ومتى تكون حالة طوارئ؟

سمعي
الشعور بالألم
الشعور بالألم © (الصورة: pixabay)

أحيانا، تسيطر على المناطق الحميمة لدى الرجال آلام تكون قاهرة مع استفاقة أعراض خاصة في الخصيتين كالورم والاحمرار والوخز والرغبة بالغثيان والقيء. حينما تكون آلام الخصيتين مزمنة أو شديدة، لا يسع الذكور إلا أن يهتمّوا بكشف أسباب ظهورها بعيدا عن الاستهتار والاستخفاف. 

إعلان

ليس بالأمر السهل الاعتراف والامتعاض من أوجاع الخصيتين أمام طبيب العائلة أو طبيب أمراض المسالك البولية، لما في هذا الموقف الصعب من إحراج. حتى لو أننا نستحي ونخجل، في غالب الأوقات، من مصارحة طبيبنا بما نشعر من آلام في المناطق الجنسية، تستدعي أوجاع الخصيتين أن نخرج عن صمتنا ونبوح بها على عجلة لأطبّائنا، بالأخصّ حينما نكون من شريحة الرجال الشباب.   

ماذا يدفع إلى يقظة الألم في الخصيتين؟ ومتى ينبغي أن نقلق ونقوم بالتحّري عن أسباب اندلاعها؟ 

يقف وراء 90% من الأوجاع الشديدة التي تهيمن على الخصيتين حادث انفتال واحدة منهما. يُسمّى حادث انفتال الخصية الذي يتطلّب عناية عاجلة في اللغّة الفرنسية Torsion testiculaire وفي الإنكليزية Torsion of the Testicle. يشبه حادث انفتال الخصية ما يحصل في حادث الذبحة القلبية. ومن هنا تأتي تسمية هذا الحادث بذبحة الخصية «infarctus testiculaire» .

عقب حركة أو صدمة أو نتيجة أسباب غير معروفة، تلتوي الخصية حول الحبل المنوي الذي يغذّي كيس الصفن بالدمّ. إنّ استمرار التواء الخصية بلا علاج يقطع تدفّق الدمّ نحو الخصية. فمنعا لحدوث تلف مستديم ونخر واحتشاء في الخصية مما يُجبر الأطباء على استئصالها نهائيا بعد موتها، تكون العملية الجراحية لإعادة تثبيت الخصية في مكانها الطبيعي ضرورة ماسّة وطارئة، ينبغي القيام بها ضمن مهلة أقصاها 6 ساعات. 

من أصل كلّ 4 آلاف رجل، يُصاب بذبحة الخصية رجل واحد، بحسب تقديرات الجمعية الفرنسية لطبّ المسالك البولية. ولذا "ذبحة الخصية" لا تعتبر حالة معزولة تطال فئة بسيطة من الرجال. إنّما غالبية الذكور الذين يُصابون بانفتال الخصية، يعيشون هذه التجربة المريرة ما قبل سن الخامسة والعشرين.  

لا تصدر آلام عن الأورام السرطانية في الخصيتين بالضرورة. إن العرض الأبرز الذي يصدر عن الورم السرطاني في الخصية هو الشعور بثقل مزعج في كيس الصفن.  

يتعرّض الناشطون جنسيا إلى آلام الخصية التي يكون سببها الإصابة بالتهاب نشب عن جرثومة "الكلاميديا" التي تتناقل عبر العلاقات الجنسية. فإذا كان عمر الرجل أقل من 50 عامًا، وكانت إحدى خصيتيه صلبة وكبيرة وساخنة وموجعة، يتّجه التشخيص السريري إلى الشك بالإصابة بعدوى جنسية على غرار الكلاميديا". يطرأ أيضا التهاب الخصية (orchite) عند الإصابة بمرض "أبو كعيب" أو النكاف.  فلو حصلنا على العلاج الصحيح في وقته، لن يدوم طويلا الألم الصادر عن التهاب الخصية.

ضيف الحلقة مثنى الراوي، الدكتور في جراحة الكلى وفي علاج أمراض المسالك البولية في المستشفى الكندي في دبي. 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.