تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الدواء المضاد لفيروس السيدا Kaletra قد يكون "باب فرج" لمرضى الكورونا خطيري الحال

سمعي
البحث عن علاج للإصابة بكورونا في مختبر طبي، بيجيغ، الصين
البحث عن علاج للإصابة بكورونا في مختبر طبي، بيجيغ، الصين © (رويترز: 30 مارس/ آذار 2020)
3 دقائق

ضمن سياق دراسة Discovery الفرنسية-الأوروبية لتجريب فعالية بعض الطروحات العلاجية الواردة أن تلعب دورا طليعيا في تحسين صحّة مرضى الكورونا الحرجين، تُجرى أبحاث سريرية على مادتين مضادتين لفيروس السيدا هما Lopinavir/Ritonavir.

إعلان

عادة، تُدمج هاتان المادتان ببعضهما البعض ضمن دواء Kaletra الذي يُعطى لمرضى الإيدز في سبيل تخفيف الشحنة الفيروسية في دمّهم ومنع فيروس عوز المناعة المكتسب أن ينسخ نفسه جينيا. 

حُكي عن أن بعضا من الأجزاء الجينية البسيطة ضمن التركيبة التشريحية لفيروس SARS-CoV-2 هي شبيهة بأجزاء تكوينية داخل فيروس الإيدز. إلّا أنّ الأهم من كلّ هذا هو أنّ آلية الاستنساخ الجيني التي يقوم بها فيروس الإيدز للتكاثر في الدمّ هي متطابقة وشبيهة بآلية الاستنساخ الجيني لفيروس الكورونا المستجدّ.

لهذه الأسباب المذكورة يعلِّق الخبراء في علم الصيدلة والدواء أهمية كبرى على دواء Kaletra، نظرا للاحتمال الكبير في أن يكون الدواء السحري الذي سينجح في لجم ووقف تكاثر فيروس SARS-CoV-2، كما أشار لنا في المقابلة التي قام بها برنامج " صحتكم تهمنا" مع الباحث الفرنسي  والمحاضر في علم الفيروسات، جورج أبو جودة. 

من هنا لأسابيع قليلة قد تظهر أولى البوادر والنتائج البدائية للدراسة الموسّعة Discovery التي تهتم بتجريب فعالية أربعة طروحات علاجية واردة أن يتبنّاها الطبّ الحديث لمعالجة مرضى كوفيد-١٩.  

هنا لا يسعنا إِلَّا أن نلفت النظر إلى أنّ الأبحاث السريرية المجتهدة في العمل لاكتشاف علاج أو لقاح يمنع وفيات مرضى الكورونا وصل عددها إلى 860 بحثا ما حول العالم. في فرنسا لوحدها، ينشط في هذا الاتجاه أكثر من ٣٠ بحثا. ولكن يصعب التنبؤ والتكّهن من الآن، من هو البحث أو من هي الأبحاث التي ستحرز الفوز وتأتي التجارب عليها مشّجعة لاعتماد دواء أو لقاح آمن ضد داء كوفيد-١٩. 

كافّة الشروحات العلمية حول دواء Kaletra وأسباب اعتماده المرجّح لمعالجة مرضى الكورونا الحرجين، تجدونها في التسجيل الصوتي المُرفق بهذا المقال الذي كتب بالتعاون مع الباحث في علم الفيروسات، جورج أبو جودة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.