تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

هل تشكل الخصيتان ملجأ حاضنا لفيروس الكورونا، ما يعلّل سبب الوفيات العالية لدى الرجال ؟

سمعي
خارطة واحصائيات وفيات وإصابات دول العالم بقيروس كورونا  حتى يوم 11-4-2020
خارطة واحصائيات وفيات وإصابات دول العالم بقيروس كورونا حتى يوم 11-4-2020 © coronavirus resource centre

غالبية البلدان المُسجّلة فيها أرقام عالية بوفيات الكورونا، لاحظت أنّ الجنس الذكوري كان طاغيا ولا بل هو الأبرز، بعكس الإناث.

إعلان

حاولت دراسة مشتركة أميركية -هندية التحرّي عن أسباب وقوع الرجال ضحيّة فيروس الكورونا بشكل مُلفت أكثر ممّا هو ملحوظ لدى النساء.  ورجّح الباحثان اللذان هما والدة وابنها أن تكون الخصيتين بيئة سكن يتكيّف فيها فيروس الكورونا ويستطيع من خلالها أن يحتال ويشنّ حربا شرسة ضدّ جهاز المناعة وفق ما أفصحا في هذه الدراسة المنشورة على هذا الرابط https://bit.ly/2VJ3Bp6

الدكتورة Jayanthi Shastri العالمة في الأحياء الدقيقة في مستشفى Kasturba Hospital for Infectious Diseases  في مدينة Mumbai الهندية، بالتعاون مع ابنها الدكتور Jayanthi Shastri طبيب الأمراض السرطانية في المركز الطبي الأميركي Montefiore Medical Center في حيّ Bronx ضمن مدينة نيويورك،  علّلا سبب وفاة الرجال بالكورونا أكثر من عند النساء بنظرية أنّ فيروس الكورونا يستقرّ على الخلايا التي فيها بروتين ACE-2 أو أنزيم تحويل Angiotensine 2. نجد هذا الأنزيم في الرئتين والقلب والأمعاء...ولكن نجده أيضا بكميات مرتفعة داخل الخصيتين. بالمقابل، لا تحتوي على هذا الأنزيم أنسجة المبيض لدى النساء التي تكاد تكون خالية منه. 

هذه النظرية نفاها Jonathan Ball البروفسور العالم في جزيئات الفيروسات في جامعة Nottingham البريطانية، مثلما نفاها بدوره الدكتور جبران قرنعوني الاختصاصي في الطبّ الميداني وإدارة الكوارث الذي كان لنا معه مقابلة تستمعون إلى تفاصيلها ضمن التسجيل الصوتي المُرفق بهذه التوطئة. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.