تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

كوبا تعتمد على عقار Interferon Alpha 2B لتقليص وفيات الكورونا

سمعي
دواء Interferon المصنع في كوبا لمعالجة مرضى كوفيد-19
دواء Interferon المصنع في كوبا لمعالجة مرضى كوفيد-19 © (رويترز: 13 مارس/ آذار 2020)

بسبب الحصار الأميركي المفروض على كوبا، هذا البلد الذي يفتقر إلى أجهزة التّنفّس وأبسط الأدوية لمكافحة جائحة كورونا، أعطى الأطباء الكوبيون عقار Interferon Alpha 2B إلى المتضرّرين بشكل جسيم من التهابات فيروس الكورونا.  

إعلان

بما أنّ كوبا تصنّع دواء Interféron Alpha 2B الذي يُعطى عادة كمضاد فيروسي لمعالجة مرضى الكبد المزمنين الذين يشتكون من التهابات فيروس الكبد الوبائي Hepatitis C، أجريت تجارب سريرية كوبية كان الهدف منها التحقق من فائدة إعطاء هذا العقار لمرضى الكورونا الحرجين.

وسرعان ما أتت نتائج هذه التجارب مشجّعة وكاشفة بأن دواء Interféron Alpha 2B يعد بأن يكون أحد أبرز الأدوية المساعدة على تقليص وتخفيف حالات الوفيات جرّاء تفاقم التهابات التقاط فيروس SARS-CoV-2. 

حسب المعطيات المتوفرة، سارع ثمانون بلدا على الطلب من كوريا بإمدادها بعتاد كاف من دواء Interféron Alpha 2B لكي تنجح في وقف حصاد الأرواح الذي يتأتّى عن خروج فيروس الكورونا عن السيطرة بواسطة الاستشفاء في العناية المركّزة. 

ما هي العقبات التي تقف حجرة عثرة دون اعتماد بعض البلدان على وجه السرعة دواء Interféron Alpha 2B ؟ وهل الدواء الصالح لتجنيب مرضى الكورونا الوفاة موجودٌ لكنّ شركات صناعة الأدوية لا تبغي أن تكون معالجة الكوفيد-١٩ بواسطة أدوية متوفّرة وزهيدة الثمن لأنّها تطمح إلى تطوير أدوية تجني منها أموالا خيالية ؟ 

عن هذين السؤالين يجيب في مقابلة اليوم، مُحَمَّد عبد المجيد، الخبير في تصميم البحوث السريرية وفِي التحكيم على البروتوكولات العلمية لصالح مجلّة JMIR الكندية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.