تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الذبحة المعوية: واحدة من أسباب الوفاة لدى المصابين الحرجين بمرض الكوفيد-١٩

سمعي
أوجاع البطن
أوجاع البطن © ( Pixabay)
2 دقائق

موت الأمعاء يعتبر أحد الأسباب الوجيهة المُفسّرة لماذا وقعت وفيات عالية عقب التقاط المسنّين لفيروس Sars-CoV-2، بالاستناد إلى دراسة أميركية حديثة نُشرت في مجلّة Annals of Surgery. 

إعلان

يتسبّب الإفقار الأمعائي الناجم عن انقطاع تدفّق الدمّ إلى المصارين بتلف خطير في نسيج الأمعاء، المحروم من التروية الدموية. هذا هو العامل الأساسي الذي يعجّل بموت الأمعاء، الحاصل جرّاء التجلّطات الدموية ضمن الشرايين الدقيقة. 

بما أنّ الولايات المتحدة الأميريكية تعتبر اليوم مركز الثقل الأبرز لعدوانية جائحة الكورونا حيث التقط فيها أكثر من مليون وستمائة ألف مواطن فيروس الكورونا وبلغت الوفيات جرّائه ما يزيد عن ثمانية وتسعين ألف قتيل أميركي، كم كانت نسبة الوفيات التي ربطت أسبابها بالإفقار الأمعائي، أحد الإشتراكات الخطيرة لمرض الكوفيد-١٩ ؟ 

وهل في زمن الكورونا، تعتبر أوجاع البطن الحادّة مع الإسهال-وبلا حتى الشكوى من أوجاع الحنجرة والسعال - علامات وجيهة للتحرّي السريع عمّا إذا كنّا نشكو من أعراض خطيرة على صلة بأعراض التهابات الكورونا ؟ 

أجاب عن هذه الأسئلة في مقابلة اليوم، هيثم قعفراني، الطبيب-الجرّاح والبروفسور المحاضر في جامعة هارفرد للطبّ في مدينة بوسطن في ولاية ماساتشوستس الأميركية.  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.