تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

"المناعة المتقاطعة Cross Immunity" جنّبت الكثرين الوقوع بأعراض كورونا الحادّة

سمعي
فيروس كورونا
فيروس كورونا © فيسبوك (sexiano -science)
3 دقائق

التساؤلات المتّصلة بالعوامل التي دفعت بعض البشر في زمن جائحة الكورونا إلى هاوية الإصابة بمرض الكوفيد-١٩ وإلى العاصفة الالتهابية الشرسة والمميتة، فيما ظلّ آخرون بعافية نسبية أو لم يدروا بشيء، أعطتنا تفسيرات عن جانب منها دراسة أميركية حديثة نُشرت في مجلّة Cell. 

إعلان

يُفهم من هذه الدراسة أنّ كافة الأشخاص الملتقطين سابقا خلال فصول الشتاء الماضية عائلات من فيروسات الكورونا التاجية التي هي شبيهة إلى حدٍّ كبير بالسلالة الأخيرة من فيروس Sars-CoV-2 المسؤول عن جائحة الكورونا العالمية، أنتجت مناعتهم خلايا تُسمَّى CD4 و CD8 T Cell. 

هذه الخلايا تحديدا هي التي حفّزت عند هؤلاء إنتاج الأجسام المضادة الرادعة للعمل التخريبي المتولِّد عن التقاط فيروس الكورونا الأخير.

يُعطي الاختصاصيون في علم المناعة هذا المفهوم العلمي تسمية " المناعة المتقاطعة" أو "المناعة المعاكسة" التي يُطلق عليها باللغة الإنكليزية "Cross Immunity" أو باللغة الفرنسية "Immunité croisée".  

باكتشاف ما يُسمّى بالمناعة المتقاطعة وما كان لها من فائدة ردعية بحماية الكثيرين من سكّان الأرض من الشكوى من الأعراض الشرسة الناجمة عن التقاط فيروس Sars-CoV-2 للمرّة الأولى، ستتشكّل فجوة معرفية كبرى، من المزمع أن تعرقل إمكانية التوصّل إلى تطوير لقاح ضدّ فيروس الكورونا الجديد، بحسب ما أتى في خاتمة الدراسة الأميركية الصادرة في مجلّة الخلايا Cell. 

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الأشخاص الذين اكتسبوا مناعة حيال فيروس الكورونا الأخير Sars-CoV-2 ، عقب التقاطهم الأوّل له، تظلّ مناعتهم طيلة أربعين يوما صامدة ومتينة وبمقدورها تجنيبهم التعرّض مرّة ثانية لعدوى الكورونا. إنّ ديمومة صمود المناعة لأربعين يوما في وجه فيروس الكورونا الجديد ثبُتت في نتائج دراسة فرنسية  حديثة، عملت عليها مستشفى مدينة ستراسبورغ الحكومية. 

ما بعد مرور فترة الأربعين يوما من التحصين الطبيعي ضدّ فيروس Sars-CoV-2، لا يدري العلماء، في الوقت الراهن، ما إذا كانت المناعة المُكتسبة ضدّ هذا الفيروس تدوم أو تتضعضع. 

لشرح مفهوم "المناعة المتقاطعة" بالمقارنة مع مفهوم "المناعة المكتسبة"، معنا في برنامج "صحتكم تهمنا" الدكتورة في علم المناعة والأمراض المعدية والباحثة في CNRS مركز البحوث العلمية الفرنسي، ميراي حدّاد. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.