تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

عقار Hydroxychloroquine في قفص الاتِّهام لقلّة جدواه لدى مرضى الكورونا

سمعي
دواء هيدروكسيكلوروكين
دواء هيدروكسيكلوروكين © (أ ف ب)
2 دقائق

تتفاعل قضية جدوى أو سوء جدوى إعطاء المصابين بداء الكوفيد-١٩ الدواء المضادّ للملاريا Hydroxychloroquine، بعدما علّقت في الفترة الأخيرة منظّمة الصحّة العالمية التجارب السريرية التي قادتها عليه ضمن الدراسة الدولية Solidarity. 

إعلان

توقّفت التجارب السريرية المحقّقة دوليا بمدى جدوى اتّخاذ مرضى الكورونا الحرجين لدواء Hydroxychloroquine فور صدور دراسة في صفحات مجلّة The Lancet حذّرت من أنّ خطر الوفاة يكون أعلى لدى المصابين بالكوفيد-١٩ الذين حصلوا على علاج تجريبي بهذا العقار المذكور. 

كما أَتّهم عقار Hydroxychloroquine بزجّ مرضى الكورونا في آثار جانبية خطيرة كسوء انتظام ضربات القلب Arythmea. أضف إلى أن وكالة الدواء الإسبانية كانت حذّرت في الرابع عشر من مايو/أيار الفائت من الاضطرابات العصبية - النفسية والنزعة إلى الانتحار التي قاد إليها عقار Hydroxychloroquine لدى الإسبان المصابين بالكورونا. 

هل يُظلَم عقار Hydroxychloroquine أو أنّ البروفسور Didier Raoult على حقّ في دفاعه المستشرس عن جدوى معالجة المصابين بالكورونا بواسطة الدواء الذي آمن به ؟ 

للإجابة عن هذه التساؤلات معنا في برنامج "صحّتكم تهمّنا" نسرين رزق، الدكتورة المحاضرة في الطبّ الباطني والأمراض المعدية في الجامعة الأميريكية في بيروت. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.