تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

جهاز تنظيم إيقاع القلب بلا بطّارية... حقيقة أو خيال علمي ؟

سمعي
جهاز تنظيم نبضات القلب (تقليدي)
جهاز تنظيم نبضات القلب (تقليدي) © فيسبوك (عيادة رعاية القلب )
2 دقائق

بالتعاون مع معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية، إنّ الخبراء الصينيين في تقنية الصغائر داخل مركز التفوّق في علم النانو الكائن في مدينة بيجينغ، يطوّرون جهازا إلكترونيا لتنظيم ضربات القلب بلا بطارية... نعم بلا بطّارية وهو يُعرف بتسمية Symbiotic Cardiac Pacemaker (SCP).

إعلان

بالاستناد إلى ابتكارهم الموثقّة نتائجه الواعدة في دراسة منشورة في مجلّة Nature Communications نهاية شهر نيسان /أبريل من عام ٢٠١٩، يستمدّ جهازُ تنظيم ضربات القلب الخالي من بطارية شحن طاقَتَه من القلب نفسه، ليعود ويوزّع هذه الطاقة وفقا لإيقاع منتظم، ما يهيّء الطريق لابتكار أجهزة لضبط إيقاع القلب يمكن زراعتها في المستقبل مرّة واحدة لتدوم الاستفادة منها مدى الحياة بلا الاضطرار إلى استبدالها بأخرى بعد موت الطاقة في البطارية. 

علما أنّ جهاز تنظيم إيقاع القلب الخالي من بطّارية كان جُرِّب لحدّ الساعة في الصين على الخنازير ذات القلوب الشبيهة بحجم قلب الانسان. 

إلى حين أن يُصدَّق ويُسمح باستعمال أجهزة تنظيم إيقاع القلب لدى الإنسان في السنوات المقبلة، ما هي ميزة محفّز نشاط عضلة القلب الحالي والأحدث على الإطلاق ؟ وما هي الانعكاسات الإيجابية التي سيستفيد منها مريض القلب في حال توصّل الخبراء إلى إثبات أنّ أجهزة تنظيم ضربات القلب الخالية من البطارية صالحة الاستعمال في جسم الانسان ؟ 

أجاب عن هذه الأسئلة في مقابلة اليوم الطبيب سلمان عدي، الإختصاصي في أمراض القلب التداخلية في مستشفى برجيل في إمارة الشارقة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.