تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

السودان يأخذ الإتّجاه الصحيح لمحاربة ختان الإناث في خطوة تاريخية

سمعي
 فتيات مصريات يحملن لافتات تدعو إلى عدم ختان الإناث
فتيات مصريات يحملن لافتات تدعو إلى عدم ختان الإناث © ( فرانس24)

وفق التعديل الذي أقرّه مجلس الوزراء السوداني في القانون الجنائي شهر أيار/مايو الماضي، باتت تصل عقوبة ختان الإناث إلى ثلاث سنوات سجنا مع دفع الغرامة، لمن يمارس بربرية تشويه وبتر الأعضاء التناسلية -الأنثوية. حصلت هذه المادة الجديدة من القانون الجنائي على رقم 141. 

إعلان

وسط النساء والفتيات السودانيات ما بين عمر 15 و49 سنة، خضعت 86٪‏ منهنّ لمعاناة ختان الإناث، طبقا لاستقصاء أجري عام 2014 بطلب من منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة. وبعد إدراج مادة عقوبة ختان الإناث في القانون الجنائي السوداني، رحبّت منظّمة اليونيسف بهذه الخطوة التي وصفتها بالتاريخية، لأنها تتماشى مع التعديلات التي اقترحها المجلس القومي لرعاية الطفولة NCCW. 

يحرم ختان الإناث المراهقات من اللذّة الجنسية ويلحقها بأضرار الصدمة النفسية وبمشاكل البول وبآلام الدورة الشهرية وبالشكوى الدائمة من الالتهابات البكتيرية وسواها من الاضطرابات الصحّية النسوية. 

يُعدّ مرتكبا جريمة بحقّ صحّة النساء كلّ من يتجرّأ على إزالة أو تشويه العضو التناسلي للأنثى قاضيا بذلك على وظيفته الكلّية أو الجزئية، سواء اقترف هذا العدوان داخل مستشفى أو مركز صحّي أو مستوصف أو عيادة أو غيرها من الأماكن التي تقدم على ممارسة ختان الإناث وفقا للأعراف الشعبية المتجذّرة والمتوارثة أبا عن جدّ. 

بخلاف ما يسود من اعتقاد خاطئ بأنّ ختان الإناث شائع ومتركّز حصريا في دول إِفريقية من قبيل السودان ومصر، كان قد صدر خلال شهر مارس/آذار من هذا العام تقرير عن فريق بحثي بريطاني من منظمة Equality Now جاء فيه، بعد التعاون المشترك مع الشبكة الأوروبية والشبكة الأميركية للقضاء على الختان، أنّ هذه الممارسة الشنعاء تحصل تقريبا في جميع دول الشرق الأوسط كاليمن وسلطنة عمان والسعودية وقطر والإمارات والكويت والعراق والأردن وسوريا، إلى جانب إيران. 

هل تطبيق عقوبة السجن بحقّ المرتكبين لختان الإناث في السودان سيكون كفيلا لوحده برفع رويدا رويدا جودة الصحة النسوية والجنسية لدى المرأة السودانية ؟ أو أنّ تبديل المفاهيم الثقافية يتطلّب سنين وسنين من الكفاح لرفع الوعي الجماعي لقضايا غبن المرأة ؟ وما هي الأضرار الثانوية اللاحقة بصحَّة المرأة من جرّاء التمسّك بأعراف ختان الإناث؟ 

أجابت عن هذه الأسئلة في مقابلة اليوم ضمن "صحّتكم تهمّنا"، داليا إدريس حسن، رئيسة إدارة صحّة الأم والطفل في وزارة الصحّة السودانية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.