تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

متوطّنة الملاريا في السودان إذ طالت 1.8 مليون إنسان عام 2019

سمعي
بعوض الملاريا
بعوض الملاريا © (pixabay)

بعدما زادت في عام 2019 معدّلات الإصابة بالملاريا  بين السودانيين مقارنة مع السنوات السابقة، تخطّت الملاريا في السودان عتبة الوباء. فبناء على التقارير الصحّية الخاصة بوضع الملاريا في السودان، طالت مليون وثمانمائة ألف سوداني خلال عام 2019.

إعلان

علما أنّ مياه الفياضانات الراكدة على نطاق واسع في السودان توفّر بيئة خصبة لتكاثر البعوض التي تنقل طفيل الملاريا المعروف بتسمية المتصوّرة المنجلية، أكثر الطفيليات فتكا للإنسان. 

عدا عن أهمية توزيع الناموسيات المعرّضة لمبيدات الحشرات طويلة الأمد على العائلات السودانية، إنّ السياسات الحكومية لمكافحة الملاريا في السودان ترسو على توسيع نطاق المعالجة المجّانية بالتوليفة العقاقيرية المرتكزة على دواء Artémisinine الذي دخل إلى السودان لأول مرة عام 2005. وباتت تقدّم وزارة الصحة الاتحادية في السودان المعالجة المنزلية خلال الأربع وعشرين ساعة من بداية أعراض الملاريا في قرابة 988 قرية في بقاع السودان. 

تجدر الإشارة إلى أن أعراض الملاريا تتمحور حول فرط التعرّق والانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة والحمّى المصحوبة بالقشعريرة والصداع والتعب بلا سبب والنزعة إلى الإغماء والغثيان والتقيؤ. 

هل الملاريا في السودان محصورة جغرافيا أو أنّ الوضع الوبائي خارج السيطرة وتارة يكون ساكنا وتارة أخرى يكون مستفحلا ؟ وما هي سياسات مكافحة الملاريا المصاحبة للحمل Pregnancy Associated Malaria التي اعتزمت تطبيقها وزارة الصحة السودانية ؟ وهل تناول الأدوية المضادة للملاريا آمن للجنين وللمرأة الحامل في آن؟

أجاب عن هذه الأسئلة في مقابلة اليوم، مصعب صدّيق الحاج، مدير مكافحة الأمراض في وزارة الصحة الاتحادية في السودان والاستشاري في طبّ المجتمع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.