تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

أزمة انقطاع بعض الأدوية الملحّة لأطفال مرضى السرطان في لبنان

سمعي
جمعية Kids First لمعالجة الأطفال من مرضى السرطان في لبنان
جمعية Kids First لمعالجة الأطفال من مرضى السرطان في لبنان © (من صفحة الجمعية على فيسبوك)
2 دقائق

لأيّام عدّة، انشلّت تقديمات الرعاية الطبّية للأطفال المصابين بالسرطان في لبنان عقب الضربة القاسية التي تلقّاها مركزان لمعالجة السرطان في مشفيين وسط العاصمة بيروت التي عاشت أصعب اللحظات وما زالت منذ حلّ عليها الدمار بسبب انفجار أهراءات المرفأ.  

إعلان

لقد أسفرت الحادثة الصادمة عن أضرار بالغة طالت 7 غرف من أصل 9 مخصّصة للأطفال الذين يتلقّون علاجات السرطان بشكل يوميّ، عدا عن الخراب الذي طال أيضا مراكز تقديم العلاج الكيميائي غير الدائم.

تعاني مراكز معالجة سرطان الدم وأورام الأطفال في لبنان من أزمة شحّ وانقطاع بعض الأدوية الملحّة من قبيل العقاقير التالية : Oral VP16، Purinethol، Erwinase، Oncaspar، Cosmegen، Daunorubicine، IVIG، Zavedos وسواها. 

تزداد الخشية من معوقة وصول بعد الأدوية إلى المستشفيات بعدما تعرّض مستودع الكرنتينا العام إلى خراب طال المخزون في البنك الاحتياطي الدوائي في لبنان. إنَّما المساعدات التي وصلت إلى لبنان بطريقة عاجلة من البلدان المانحة ستنعش من جديد المستشفيات بالعتاد الطبّي والمستلزمات والأدوية الملحّة. 

كيف سيكون مستقبل أطفال السرطان بعد تضرّر مركزين من مراكز معالجتهم جرّاء عصف انفجار مرفأ بيروت ؟ وهل ستتقاعص جمعية Kids first التي تعنى بمساعدة الأطفال المرضى بالسرطان عن أداء نشاطها الخيري تجاههم ؟ 

معنا للإجابة عن هذه الأسئلة الدكتور بيتر نون، رئيس قسم أمراض الدمّ والأورام في مستشفى الروم وعضو مؤسّس لجمعية العناية بأطفال السرطان "Kids first". 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.