تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

دواء Fingolimod وارد أن يكون في سلّة علاجات المتعايشين مع فيروس الإيدز

سمعي
تركيبة دواء fingolimod
تركيبة دواء fingolimod © (ويكيبيديا: Amir.ahrls)
2 دقائق

يُعطى بالأساس دواء (Fingolimod (Gilenya عن طريق الفم للمصابين بمرض التصلّب اللويحي الثانوي التفاقمي الذي يزداد حدّة مع التقدّم في العمر، فتتفاقم مشاكل الحركة والمشي. هذا الدواء يقلّل من معدّل الانتكاس بالوضع الصحّي المزري. غير أنّ هذا الدواء جائز أن يستفيد منه المتعايشون مع مرض عوز المناعة المكتسب (الإيدز)، بالاستناد إلى ما ورد ضمن دراسة أميركية صدرت بتاريخ ١٣ أغسطس الجاري في مجلّة Plos Pathogens.  

إعلان

بالارتكاز إلى مضمون هذه الدراسة، يبدو أنّ عقار Fingolimod يضع حدًّا لانتشار فيروس HIV في كامل أنحاء الجسم. ويساهم هذا العقار في تباطؤ وإعاقة دورة الحياة والتكاثر الخاصّة بفيروس نقص المناعة البشرية. كما يمنع تكوّن الخزانات الكامنة (البؤر النائمة) من فيروس الإيدز ضمن الخلايا المناعية التائية الرباعية TCD4. 

يستكمل الباحثون الأميركيون تجاربهم على الروابط الجيدة التي قد تؤهل إلى أن يكون عقار Fingolimod ذات فائدة ما لأربعين مليون إنسان ملتقط لفيروس الإيدز في العالم. 

كيف اقتنع الباحثون الأميركيون بأنّ عقار Fingolimod قابل يوما ما أن يكون صالحا في علاجات السيدا ؟ لما له من آثار جانبية خطيرة على القلب، لم يعد يُنصح بإعطاء هذا العقار للمصابين بمرض التصلب اللويحي الذين يشكون من مشاكل قلبية منذ عام 2017. أليس العمل على صلاحية عقار Fingolimod في علاج السيدا منفذا جديدا لتوسيع نطاق استهلاكه، لغايات تجارية محضة ؟ 

عن هذه الأسئلة أجابت سلام عبّارة، الباحثة في معهد باستور والطبيبة الاختصاصية في علم المناعة والأمراض الجرثومية والمعدية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.