تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

لأظافر متينة لا تتكسّر حلول علاجية

سمعي
الصورة من موقع(pixabay.com)
2 دقائق

كما هو عليه تكوين الشعر المُركّب في 95 بالمائة من الكيراتين، تتكوّن الأظافر بشكل رئيسي من هذه المادة المنتمية إلى عائلة البروتينات الطبيعية التي تمّ التعرّف عليها منذ القرن التاسع عشر.  

إعلان

على النحو التقريبي، تنمو أظافر أصابع اليد 5 ملليمترات في الشهر الواحد، بعكس أظافر أصابع القدمين التي يكون نموّها أكثر بطئا. 

مثلما هو الشعر، إنّ الظُّفر يضمّ طبقات عدّة من المادة الليفية "الكيراتين" التي تحميه يوميا من الاعتداءات الفيزيائية والكيميائية. فحينما تكون صحّة الأظافر رديئة، تكون مادة الكيراتين فيها هشّة لتشوبها أعطاب من قبيل الجفاف والليونة والتكسّر السريع، مع احتمال أن تتضاعف أو تتشوّه أو حتى تعتريها البقع أو الخطوط. 

تتضعضع الطبيعة المساميّة للأظافر المفتقرة للكيراتين تجاه الماء ممّا يتسبّب في انتفاخ لويحات الكيراتين وانحلالها عن بعضها البعض لتصبح الأظافر ليّنة ومتشقّقة. إلى هذا، تهاجم وتدمّر المواد الكيميائية مثل مساحيق التنظيف الطبقة العليا من الظّفر التي تصبح هشّة.

إنّ أبرز الأسباب التي تقود إلى تعب وهشاشة الأظافر تكون مرتبطة إمّا بنقص الحديد، إمّا بفقر الزنك وفيتامينات A وB، إمّا بحاجة الجسم لمادة السيليسيوم. وأحيانا لا تنجم هشاشة الأظافر عن سبب محدّد ووجيه. 

كما قد تتأتّى البقع والخطوط البشعة على سطح الأظافر جرّاء التقاط الفطريات التي تعيث خرابا فيها فتتبدّل ألوانها الطبيعية وتزيد سماكة. ويساهم الإدمان على تدخين السجائر على تلوين الأظافر التي تصفرّ بمادة النيكوتين. فالاهتمام بصحّة الأظافر تبدأ بالمحافظة على الصحّة العامّة بإيقاف التدخين. 

نطرح في حلقة اليوم من "صحّتكم تهمّنا" الحلول التجميلية لمعالجة هشاشة الأظافر مع الدكتور روي مطران، الاختصاصي في الأمراض الجلدية. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.