تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

التسمّم الدوائي والكحولي Alcohol And Drug overdose : لا تلعب في النار وإلّا أتاك الموت على غفلة !

سمعي
اليوم العالمي للوقاية من التسمم الدوائي والكحولي
اليوم العالمي للوقاية من التسمم الدوائي والكحولي © (فيسبوك)
3 دقائق

منذ عام 2001، يُنظّم في آخر يوم من شهر أغسطس/آب اليوم الدولي للوقاية من التسمم الدوائي والكحولي International Overdose Awareness Day بمبادرة أطلقها في مدينة ملبورن الأسترالية العضوان في منظمة جيش الخلاص Sally J. Finn و Peter Streker. 

إعلان

إنّ التسمّم إمّا بالمهدّئات النفسية (Tranquilizers)، أو بالمنوّمات (Hypnotics)، أو بالمنبّهات الدوائية (Stimulants)، أو الكحول، أو المخدّرات الثقيلة، أو بفعل التآزر الجماعي (synergism) ما بين الأدوية والكحول والمخدّرات، عن قصد أو عن غير قصد، يُربك التّنفّس ومعدّل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم، ويخرّب وظائف الكبد، ويعطّل الوصلات الدماغية العصبية، ممّا يؤدّي إلى حوادث الغيبوبة والموت المباغت. 

يُعدّ الإسراف في الشراب أحد المسبّبات الرئيسيّة للتسمّم الكحولي Alcohol Overdose الناجم عن شرب مقدار كبير من المشروبات الكحولية في مدّة زمنية قصيرة. إن لم تحصل الوفاة حالا إثر التسمّم الكحولي، يقع مدمن الكحول الدائم والمواظب على الشرب مهما كلّف الثمن في خراب كامل لأنسجة كبده التي تتشمّع وتتليّف ولا تعود تقوم بمهامها في تصريف السموم. عندها تصبح زراعة الكبد لا مفرّ منها مع ما تترافق. 

أمّا التسمّم الدوائي Drug Poisoning فينجم عن تناول دواء معيّن بجرعات زائدة غير موصى بها من قبل الأطبّاء المعالجين، إمّا بقصد الانتحار، وإمّا لإمكانية الخطأ في استعمالها، أو الاجتهاد الذاتي في تناول دواء جديد لا يتماشى مع سائر الأدوية التي يواظب المريض على أخذها منذ زمن لمعالجة أمراضه المزمنة.

وتمثّل هنا الأدوية نسبة أكبر من 50 بالمائة من مجموع الإصابات التسمّميّة في جميع أنحاء العالم. علما أنّ بعضا من مسكّنات الألم تُستخدم خارج المجال الطبّي كعقار Tramadol الذي بات من المخدّرات الرائجة جدا في القارة الأفريقية. 

بالاستناد إلى تقرير صادر عام 2019 عن مكتب الأمم المتحدة للمخدّرات والجرائم (UNODC)، قُدّرت أعداد الوفيات التي حصدها التسمّم بالمخدّرات الثقيلة 585 ألف خلال عام 2017. وشكّل تعاطي "الأفيونيات"، بما فيها الأفيونيات الصناعية غير المستخرجة من خشاش نبات الأفيون (Synthetic Opioids)، السبب الوجيه لغالبية الوفيات المرتبطة بالمخدّرات، الأمر الذي يُمكن تفاديه في معظم الحالات. 

نعالج في حلقة اليوم موضوع " دمار الكبد وموته البطيء جرّاء التسمّم الدوائي والكحولي" مع الدكتور غسَّان رياشي، طبيب أمراض الكبد والجهاز الهضمي في مستشفى شارل نيكول في مدينة روان الفرنسية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.