تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

لبشرة ناعمة كالحرير وصفة منزلية قائمة على القهوة

سمعي
(الصورة: Pixabay)
4 دقائق

بشرتُكِ متعبة... بشرتَكَ مرهقة... ما لكِ وما لكَ هذا الصيف إِلَّا الاستعانة بطحل القهوة. 

إعلان

تحاشيا لشراء مستحضرات التجميل الجاهزة وباهظة الثمن، إنّ تنظيف وتنقية الجسم من الجلد الميّت وإضفاء عليه نعومة شبيهة بملمس الحرير الخالي من الشوائب، جائز من خلال الاعتماد على حبوب البُن المطحونة لتحضير وصفة منزلية طبيعية ذات كلفة مالية خجولة ولا تذكر. 

اسمحوا لي أن أعطيكم مقادير وصفة تقشير البشرة التي تعتبر سهلة التحضير ولا تتطلّب أكثر من ثلاث مكوّنات متوفّرة بسهولة وهي : طحين القهوة والسكر الأبيض وزيت جوز الهند. 

للبدء بتحضير الوصفة، استعينوا بوعاء شوربة لخلط المقادير فيه وبملعقة حساء كبيرة. يلزمنا على صعيد المقادير وضع ضمن الوعاء ملعقتين من القهوة،  تضاف إليهما ملعقتان كبيرتان من السكّر الأبيض، على أن نبلّل الخليط تباعا بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند coconut oil. 

بعدئذ، نقوم بواسطة الملعقة الكبيرة بدمج الخليط دمجا تاما إلى أن نحصل على عجينة متماسكة ومتجانسة بمكوناتها. 

فور الحصول على عجينة القهوة اللزجة والمحلّاة بالسكّر، يمكن حالا تطبيقها على الجلد شرط أن يكون ترطّب مسبقا بالمياه. فانطلاقا من أخمص القدمين صعودا إلى الفَخذين ووصولا إلى الأرداف وباقي ما تبقّى من الجسم، يمكننا أن ندهن البشرة بعجينة القهوة، مشدّدين من خلال حركات التدليك الدائرية على المناطق الخشنة من البشرة، على غرار مناطق الركبتين ومناطق مرافق الذراعين والبطن والردفين. 

بعد تدليك كاف لكافة مناطق الجسم التي تشبّعت بعجينة القهوة، يمكن الذهاب إلى الاستحمام للتخلص منها عبر المياه الغزيرة. إن كنتم تتقبلّون غسل الجسم بالمياه الباردة فَانهُوا بها حفلة التنظيف. 

الفائدة الكبرى من دهن وفرك كامل الجسم بعجينة القهوة تكمن في أنّها تطرد الجلد الميّت وتنشّط الدورة الدموية الصغرى ضمن البشرة مما يُساعد على إنتاج خلايا جلدية جديدة تضفي على البشرة رونقا نضرا ومشرقا. 

أمّا النصيحة الأخوية التي بوسعي مشاركتها معكم تنصّ على الآتي : في حال تبقّى كمّية لا بأس بها من عجينة القهوة التي لم تحتاجوها في جلسة التدليك، يمكنكم الاحتفاظ بها لحفلة تنظيف مقبلة ضمن بَرطَمان من الزجاج يُقفل بإحكام ويُحفظ خارج البرّاد في درجة حرارة معتدلة. 

محبّو استخدام الزيوت النباتية من أجل تغذية البشرة وإحياء رونقها وتنشيط الدورة الدموية فيها، يمكنهم ما قبل النوم  فرك الجلد بزيت جوز شجرة  Calophylle وتركه عليها طيلة فترة النوم. تلقّب شجرة Calophylle أو شجرة Takamaka بالشجرة المباركة ويصل علوها إلى 25 مترا ويطلق على زيتها تسمية ثانية ألا وهي oil of Tamanu في كلّ من جزيرة مدغشقر ومجموعات الجزر الفرنسية المعروفة ببولينزيا. ولغنى زيت calophylle بمركبات البوليفينول المحفزّة لحركة الدورة الدموية، يصلح أيضا هذا الزيت في تدليك الساقين الثقيلة، طلبا لتقليل الاحتقان فيها. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.