تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

قوام التوازن النفسي التمتُّع بآداب "الروح الرياضية" في كل زمان ومكان

سمعي
رياضة
رياضة فيسبوك
3 دقائق

حسّ النزاهة واللعب النظيف وتوطيد الصداقة ما بين اللاعبين المتنافسين ذوي الاهتمامات والمقدرات المختلفة وقبول الخسارة والربح هي من أسس نبالة الرياضة التي تسهم في تمرير دروس حياتية متأصّلة ومتمثّلة في الروح الرياضية Fair-play إلى مجتمعاتنا. 

إعلان

غداة الاحتفال في السابع من أيلول/سبتمبر باليوم العالمي للروح الرياضية World Fair Play Day، تتطرّق حلقة اليوم من "صحّتكم تهمّنا" إلى الاختلال في التوازن النفسي العائد بجزء من أسبابه إلى شحّ وجفاف الروح الرياضية لدى بعض الأفراد الذين يظهرون في شخصياتهم سمات "مرضية" على صلة بالاعتلال الاجتماعي-المُكتسب والآتي من طفولة صعبة وبيئات منزلية مؤذية. تندرج هذه السمات ضمن علامات تشخيص اضطراب الشخصية المعادي للمجتمع الذي يعرف بتسمية APD (Antisocial personality disorder). 

يكون الانسان الحامل لاضطراب الشخصية المعادي للمجتمع أنانيا ومتجاهلا لحقوق الآخرين ومنتهكا لها ولا يشعر بالندم ويصعب عليه تكوين علاقات حميمة-متبادلة. غالبا ما يكون يتّسم أيضا بالخداع والقسوة والعدوانية ولا يقبل الوقوع في خسارة وفشل. كما أنّه عديم المسؤولية ويأبى الاندفاع والمغامرة والمخاطرة. 

لقياس الميول المُعادية للمجتمع لدى الإنسان المتّسم بها، يستخدم الباحثون والأطباء النفسيون والقضاة في المحاكم إختبارا نفسيا هو معيار Robert Hare الذي يعتبر واحدا من بين كبار الخبراء الذين درسوا سمات الشخصيات السايكوباثية. يحمل هذا "المعيار التشخيصي" تسمية The Hare Psychopathy Check-list الذي يضمّ قائمة من 20 سؤال. حينما تُدرس إجابات هذا الاختبار، يتقرّر ما إذا كان الإنسان مصابا بحالة شبيهة إلى حدّ كبير بفقدان الاتصال مع الواقع. 

تنقسم السيكوباتية إلى نوعين: الابتدائية والثانوية وتمتلك كل واحدة مظاهرا وأسبابا مغايرة عن الأخرى. طبعا، تلعب الأحداث المؤلمة في الطفولة والبيئات المنزلية المختلّة دورا بارزا في ظهور السيكوباتية لدى الانسان إنما للعنصر الفيزيولوجي رابط في السيكوباتية إذ أنّ المتغيّر الوراثي الذي يُدعى MAOA-L يرفع درجة ظهور السلوك العدواني والعنيف. 

هل الروح الرياضية كقيمة إنسانية تصلح أن تكون صديقة للصحة النفسية في أي مكان وزمان خارج نطاق المباريات والمنافسات الرياضية ؟ ماذا يقدّم حسّيا للصحّة النفسية مبدأ تقبّل الخسارة والربح في الرياضة وخارجها؟ 

أجاب عن هذه الأسئلة الدكتور محمد عوني أبو حليمة، الإختصاصي في الطبّ النفسي ومعالجة الإدمان. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.