تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

نيتشه شاعرا

سمعي
فريديرك نيتشه
فريديرك نيتشه /فيسبوك (فريديريك نيتشه)

نخصص حلقة هذا الأسبوع من "قرأنا لكم" لكتاب فرنسي جديد صدر مؤخرا عن منشورات "ليل بيل ليتر" للكاتب والمترجم غيوم ميتايي بعنوان "قصائد كاملة" لفردريك نيتشه. وهو أول كتاب بالفرنسية يجمع القصائد التي كتبها الفيلسوف الألماني في فترات متقطعة من حياته ولم يسبق أن تم نشرها في كتاب مستقل.

إعلان

نيتشه شاعرا؟ كل قراء نيتشه يعرفون ذلك انطلاقا من ديوانه الوحيد "مدائح إلى ديونيزوس" الذي ضم أبياتا شعرية موزونة. لكن علاقة نيتشه بالشعر تتجاوز هذا الديوان بكثير لأن الشعر كان يسكن كل كتاباته. بل إن بعض كتبه الفلسفية مثل "هكذا تكلم زرادشت" تقطر شعرا على شكل نثر شعري أو شذرات شكلت ميزة نيشته الأساسية وأسلوبه الخاص. وحسب ميتايي فان نيتشه منذ سن العاشرة وحتى وفاته لم ينقطع ابدا عن كتابة الشعر ونظم القصائد. قصائد من جميع الأشكال والأنواع.

قصائد دينية وصوفية وغنائية وتاريخية جمعها الباحث الفرنسي وترجمها في هذا الكتاب الذي يعتبر الأول من نوعه فرنسيا. وهذا أمر مثير للاستغراب لأن نيتشه يحظى باهتمام واسع ومتجدد في كل اللغات ومن مختلف الزوايا لكن نيتشه شاعرا لم يحظ سوى بقليل من الاهتمام. الباحث والمترجم الفرنسي حرص على تجميع كل القصائد التي كتبها نيتشه وترجمها وقدم لها حسب ترتيبها الزمني.  

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.