تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

باسكال بروكنير أو فلسفة العمر المديد

سمعي
كتاب أبدية قصيرة: فلسفة العمر المديد لبسكال بروكنير
كتاب أبدية قصيرة: فلسفة العمر المديد لبسكال بروكنير عن دار النشر غراسي

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" لدراسة لافتة صدرت مؤخرا عن دار "غراسي" ( Une brève éternité: Philosophie de la longévité ) للنشر للكاتب والمفكر الفرنسي باسكال بروكنر بعنوان "أبدية قصيرة: فلسفة العمر المديد" يخوض فيها في الإشكالات التي يثيرها تمدد معدل الحياة الإنسانية بفضل التطور الهائل في الطب والتكنولوجيا.

إعلان


والواقع أن الأمر يتعلق بنقلة كبرى في تاريخ الإنسانية ففي القرن الثامن عشر كان ثمانية في المائة فقط من سكان فرنسا مثلا يصلون إلى الستين عاما. بينما في الوقت الحاضر كل رضيع له خمسون في المائة من الحظ كي يصل عمره إلى مائة عام. وهذا يعني ان الانسان ربح حوالي ثلاثين عاما إضافية وكأنه ربح عمرا ثانيا وهذا تترتب عنه إشكالات متناقضة ومثيرة للجدل.
فالشيوخ، يكتب بروكنير، صاروا يقبلون على الحياة بعد الستين بروح وعقلية ونهم شباب في الثلاثين من العمر خاصة إن كانوا يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أمراض مزمنة. ويقول إن ظاهرة " الشبابية" ونزوع الشيوخ إلى التوق للشباب الدائم صارت ظاهرة غربية بامتياز.

بروكنير نفسه يبلغ من العمر سبعين عاما وهو يؤكد بأنه عاش أحلى عشرية في حياته بين الستين والسبعين عاما وأن جملة الفيلسوف البريطاني الشهير توماس هوبس التي يقول فيها الحياة وسخة ومذلة ومتوحشة ولا ترحم" صارت متقادمة الآن،  ويقول إنه ما يزال يطمح بأن يعيش أطول عمر ممكن. ويتناول بروكنير مسألة تمديد سن التقاعد إلى سبعين عاما التي بدأت تُثار في عدد من الدول الغربية ويقول أنها نتيجة حتمية لظاهرة العمر المديد. وأن الاستمرار في العمل حتى السبعين أو أكثر هو مسألة صحية تحافظ على الصحة البدنية والعقلية للإنسان.      
باسكال بروكنير واحد من أهم الكُتاب الفرنسيين ويتمتع بشعبية كبيرة في أوساط القراء بفضل أسلوبه السهل الممتنع وله 15 عنوانا في الفلسفة والدراسات الإنسانية ونشر أيضا 12 رواية وحاز على العديد من الجوائز الأدبية. أيضا اشتهر بروكنير بتعاطفه مع اليمين المحافظ وسبق له أن أثار الكثير من الجدل بسبب بعض مواقفه المناهضة للإسلاميين... 
وكل كتاب وانت بخير
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.