تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

أهوال الهجرة في أناشيد الملح

سمعي
كتاب أناشيد الهجرة
كتاب أناشيد الهجرة فايسبوك

عن منشورات المتوسط بإيطاليا، أصدر الكاتب الجزائري العربي رمضاني، كتابه الأول بعنوان: "أناشيد الملح، سيرة حراڴ" بتقديم للكاتب الجزائري سعيد خطيبي، يسرد فيه الكثير من تفاصيل تجربة الهجرة السرية بصدقٍ مريع، وألمٍ هائل انطلاقا من تجربته الشخصية، لأنه عاش تجربة هذه الهجرة التي قادته من الجزائر فإلى تركيا في اتجاه اليونان.

إعلان

في هذا المقطع من الكتاب يلخص رمضاني بكثافة رسالته الى القارئ:

"كلّ ما تحمله من أفكار عن الهجرة يزول أمام ما تواجه على أرض الواقع. إنك في حضرة عالم بلا رحمة، الخطأ معه موت مؤكد ومعاناة لا تريد أن تنتهي. عليك أن تتأقلم أو أن تعود من حيث أتيت. إنها طريق شاقّة، مع جبال ووديان وقطّاع طرق وحدود دولية، بحرس متوحّش، لا يجد حرجًا في إطلاق النار، وأسلاك شائكة ومكهربة مزركشة بثياب مهاجرين علقت هناك كدليل إدانة في جبين العالم "الحُر"، فضلا عن البحر ذلك الكائن الجشع بامتياز الذي لا يشبع من ابتلاع طرائد لذيذة، جاءت إليه بمحض إرادتها متوهمة رحماته. لكن كل ذلك لا يمنع من المغامرة"

العربي رمضاني، كاتب وصحافي جزائري من مواليد 1986، بسيدي نعمان في مْدِية، خريج الصحافة سنة 2008، يكتب مقالات في السياسة والثقافة، وكتابه: "أناشيد الملح، سيرة حراڴ" هو أول إصداراته.

وكل كتاب وأنتم بخير...

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.