تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

جائزة البوكر بألوان مغاربية

سمعي
الصورة من فيسبوك-

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2020 والتي ضمت 16 رواية لثلاث كاتبات و13 كاتب، تتراوح أعمارهم بين 34 و75 عاماً، من تسع بلدان.  وتعالج الروايات كما جاء في تقرير لجنة التحكيم "قضايا تمس العالم العربي اليوم، كما تلقي الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الغني، من ليبيا في زمن ما قبل الفراعنة، وآسيا الوسطى في العصر الوسيط ومصر في القرن التاسع عشر، وسوريا في بداية القرن العشرين والستينيات، وصولا إلى السنوات الأخيرة في العراق والجزائر."

إعلان

وبالإضافة إلى هيمنة الهاجس السياسي على الروايات المرشحة يلاحظ ارتفاع نصيب بلدان المغرب العربي في القائمة، وربما لأول مرة تظهر 7 روايات من المغرب العربي، أربع روايات من الجزائر، وواحدة لكل من تونس وليبيا والمغرب... كما يقول لنا الإعلامي والشاعر المصري سيد محمود الذي نشر مؤخرا مقالا مستفيضا عن دلالات القائمة في موقع "العين الإخبارية"....

ومن المتوقع أن تتمخض عن القائمة القصيرة، المقرر إعلانها في المغرب في فبراير المقبل، بعض المفاجآت كما دأبت على ذلك الجائزة. فإما سيتم اختيار اسم من بين الكتاب الراسخين أو ربما كاتبا غير معروف في الساحة العربية.

وللإشارة فالجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وتبلغ القيمة المالية للجائزة 50 ألف دولار أمريكي، وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي" بدعمها مالياً.
وكل كتاب وأنتم بخير...

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.