تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

شحرور مجدد التفسير القرآني

سمعي
محمد شحرور
محمد شحرور تويتر

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للباحث والمفكر السوري محمد شحرور الذي توفي مؤخرا عن عمر يناهز الـ81 عاماً في أبو ظبي حيث كان يقيم.

إعلان

والراحل واحد من أبرز المفكرين الإسلاميين، الذين حاولوا تقديم رؤية جديدة لتفسير القرآن وفق منظور جديد ومعاصر ومختلف عن التفسيرات التقليدية. وتندرج أعماله ضمن تيار الباحثين الجدد الذين اجتهدوا في تحليل الظاهرة القرآنية مثل الجزائري محمد أركون والمغربي عابد الجابري والمصري نصر حامد أبو زيد وغيرهم.

وأثارت أفكار شحرور وتفسيراته، خصوصاً في مجال الإرث والزواج، الكثير من الردود الغاضبة من رجال الدين والمفسرين التقليديين والكثير من حملات التشويه والإساءة.

عُرف عن شحروره استخدامه لأسلوب بسيط ولغة حديثة وأيضا اتقانه للمجادلة وابتكاره للحجج والبراهين بعيدا عن التشنج والمغالاة كما يبدو ذلك جليا في هذا المقطع الذي يتحدث فيه عن الالحاد.

ولد محمد شحرور في العاصمة السورية دمشق عام 1938، ودرس الهندسة المدنية في موسكو، وعمل مدرساً للهندسة في جامعة دمشق، بعد أن حصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في إيرلندا.

وبدأ أبحاثه ومؤلفاته عن القرآن والإسلام في السبعينات ومنها على سبيل الذكر: «الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة » و«الدولة والمجتمع 1995»، «الإسلام والإيمان – منظومة القيم و«فقه المرأة – نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي».

وكل كتاب وأنتم بخير...

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.