تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

العالم ضحية للوحشية

سمعي
المفكر الكاميروني آشيل مبيمبي
المفكر الكاميروني آشيل مبيمبي © / فيسبوك (Achille Mbembe)

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" لآخر مؤلف للمفكر الكاميروني آشيل مبيمبيAchille Mbembe الصادر مؤخرا عن دار "لاديكوفيرت" الفرنسية بعنوان "الوحشية" Brutalisme. وهو دراسة إضافية في المشروع الفكري الذي انخرط فيه مبيمبي منذ عشرين عاما تاريخ صدور كتابه "ما بعد المستعمرة" الذي جعل منه واحدا من أهم المنظرين لفكر ما بعد الكولونيالية ومن كبار نقّاد بنيات التفكير العنصرية ومسائلة مستقبل الإنسانية من زاوية افريقية وعلى ضوء المسارات التي تتخذها العولمة والاقتصاد الليبرالي الجديد.   

إعلان

في كتابه "الوحشية"  يفكر مبيمبي في تضاريس الهوية الإنسانية وفي كوكب الأرض الذي على بني الانسان اقتسامه والعيش فيه. ولا يخفي الباحث الكاميروني تشاؤمه من مستقبل الإنسانية بالنظر الى الراهن القاتم بحروبه ونزعاته القومية والعنصرية واحتكار الثروة بين أيدي القلة وتفاقم فقر الغالبية. 


درس مبيمبي في جامعة السوربون بباريس حيث حصل على الدكتوراه في التاريخ في العام 1989، ثم عمل في العديد من الجامعات ومراكز الدراسات الدولية في بلدان عديدة مختلفة منها. وتلقى دراساته رواجا كبيرا في كل أنحاء العالم وحصل على جوائز مهمة تقديرا لاجتهاداته. وهو يعمل حالياً أستاذاً في جامعة جوهانسبورغ في أفريقيا الجنوبية.
وكل كتاب وأنتم بخير. .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.