تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

إلياس فركوح يحلق عاليا

سمعي
الأديب الأردني الراحل الياس فركوح
الأديب الأردني الراحل الياس فركوح © فيسبوك (انكتاب)

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للأديب الأردني إلياس فركوح الذي فارق عالمنا إثر جلطة قلبية مفاجئة مخلفا وراءه حسرة كبيرة على هذا الكاتب والناشر الذي اشتهرت أعماله في مختلف البلدان العربية. 

إعلان

وُلد فركوح عام 1948 في عمّان حيث تلقّى تعليمه متنقّلاً بينها وبين القدس، وحصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة وعلم النفس من جامعة بيروت قبل أن يختار العمل في الصحافة الثقافية.

ويُعدّ إلياس فركوح من أبرز الكتّاب الذين جدّدوا في كتابة القصة القصيرة الأردني وهو قصاص بالأساس قبل أن يكون روائيا وناشرا. 

وقد صدرت له في هذا المجال: مجاميع عدة من بينها "الصفعة" و"طيور عمّان تحلّق منخفضة" و"إحدى وعشرون طلقة للنبي" التي منحتها "رابطة الكتّاب الأردنيّين" جائزة أفضل مجموعةٍ قصصية في العام نفسه، و"مَن يحرث البحر" و"أسرار ساعة الرمل" و"الملائكة في العراء".

حازت روايته "أرض اليمبوس" الصادرة عام 2007 على "جائزة الرواية" التي تشرف عليها "رابطة الكتّاب الأردنيّين" ووصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الأولى عام 2008 

كتب فركوح أيضا في الدراسات والنقد ومن مؤلفاته في هذا المجال "ميراث الأخير" و"بيان الوعي المستريب" و"النهر ليس هو النهر: عبور في أسئلة الكتابة والرواية والشعر". ومن إصداراته في الترجمة: "موسيقيو مدينة بريمن"  للأخوين الألمانيين غريم، و"الغرينغو العجوز" للروائي المكسيكي كارلوس فوينتس، و"قطار باتاغونيا السريع" للروائي التشيلي لويس سيبولفيدا، وقدم رواية "ربيع آخر" للكاتب الياباني تاكاشي تسوجي.

وكل كتاب وأنتم بخير

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.